الجمعة، 28 يونيو 2013

بيانات كبلر تكشف عن أولى الكواكب العابرة في كتلة النجم NGC 6811


بيانات كبلر تكشف عن أولى الكواكب العابرة في كتلة النجم NGC 6811
وجد علماء الفلك كوكبين أصغر من نبتون تدور حول نجوم شبيهة بالشمس. وكذلك وجدو علماء الفلك كوكبين أصغر من ثلاثة أضعاف حجم الأرض تدور حول نجوم شبيهة بالشمس في كتلة نجمية مزدحمة  تبعد حوالي 3000 سنة ضوئية من الأرض  تقع في كوكبة الدجاجة. يوضح هذا الاكتشاف أن هذه الكواكب الصغيرة يمكن أن تتشكل وتستمر في بيئة ككتلة كثيفة معبأة، وهذا يعني أن وتيرة وخصائص الكواكب في مجموعات مفتوحة متوافقة مع تلك الكواكب حول النجوم,  تعطي مجال لكي لا ترتبط مع مجموعات، مثل شمسنا، في المجرة .
 نشرت ورقة 26 يونيو 2013، في مجلة نيتشر." تحت عنوان هذه الكواكب هي القاسية الكونية"، وقال المؤلف الرئيسي سورين Meibom من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية (CFA) في كامبريدج، ماساشوستس "العثور عليها تبين أن الكواكب الصغيرة قد تشكلت  من زمن لا يقل عن مليار سنة، وستمرت وبقية على قيد الحياة حتى في فوضوية وعدائية البيئة ".
من بين أكثر من 850 كوكب معروف خارج نظامنا الشمسي، وجد أربعة فقط من هذه الكواكب مماثلة أو أكبر من كتلة كوكب المشتري . وقد عثر على هذه الكواكب في مجموعات. كبلر-66
B-67B كبلر وهما أصغر الكواكب التي يمكن العثور عليها في كتلة النجوم، وكواكب المجموعة الأولى ينظر إلى عبور نجوم المضيفة لهم، والتي تمكن من خلال حساب فترة العبور قياس أحجامها. من المعلومات حول هذا الاكتشاف، انظر البيان الصحفي CFA أو ورقة نشرت في مجلة نيتشر.
مركز بحوث أميس، موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا