الأحد، 2 يونيو 2013

س6: ما هي العاصفة المغناطيسية الأرضية؟




 الصور الأئتمان لناسا NASA : تظهر عملية تدريع الأرض بواسطة مجال مغناطيسي مقاوم لجسيمات الرياح المغناطيسية المحملة بالمغناطسية العالية الطاقة , ويتضح الخطوط الحمراء في داخلها رسمت أسهم توضح  أتجاه سير خطوط المجال المغناطيسي, التي تحاول تغير وجه العاصفة المغناطيسية الى القطب لتقليل تأثيرها على الأرض. والخطوط الزرقاء المنقطة تمثل اتجاه العاصفة المغناطيسية.
س6: ما هي العاصفة المغناطيسية الأرضية؟
الجواب لهذا التساؤل :هي تغيرات قوية مؤقتة تحدث في منطقة القطب المغناطيسي الأرضي بسبب هبوب الرياح الشمسية الناتجة من تغيرات تطرأ من نشاط في أكليل الشمس, وينتج عنها جسيمات عالية الطاقة أاشاعات قوية يصل منها للأرض, وتكون على هيئة موجات صدمية من المغناطسية, والواصل من هذه الموجات الصدمية للأرض تؤثر على الحقل المغناطيسي الأرضي .
       وذلك بتفاعل المجال المغناطيسي والرياح الشمسية من جه مع الحقل المغناطيسي للأرض, سبب هذا التفاعل هو الزيادة في ضغط الجسيمات الحاملة للطاقة والتي تحملها الرياح الشمسية , وهذه التفاعلات تسبب زيادة في حركة البلازما (ذرات, إلكترونات), لاكتسابها طاقة بجرعات كبيرة  سواء من مصدر انطلاقها أو من خلال التفاعل, مما يزيد من الطاقة الحركية لمكونات البلازما, يؤدي ذلك الى ارتفاع قوة المجالات المغناطيسية الكهربائية, داخل الغلاف المغناطيسي الأرضي, وبالتالي زيادة في التيار الكهربائي في الغلافين المغناطيسي والأيوني, مما يترتب على ذلك تأثيرات واسعة وكثيرة, على الأرض .    
       ولمعالجة هذه التأثيرات تقوم ناسا بعملية تدريع لكوكبنا الأرضي من الجسيمات الشمسية, وذلك بأنشاء GSFC/SVS للمغناطيسي الأرضي , الذي يحمينا من معظم الجسيمات المنبعثة من الشمس, بخاصة فترة الدورات الشمسية او عندما يكون هنالك نشاط شمسي.
                    يتم المعالجة عند وصول تيار CME  اللفظ الكتلي الإكليلي أو الجسيمات العالية السرعة الى الأرض:
أولا. فإن البوفيهات من الغلاف المغناطيسي تنفتح لتقوم بتوجيه المجال المغناطيسي القادم جنوبا بالتفاعل معه بقوة لتوجهه وجه معاكسة من الأرض.
ثانيا.  يقوم  مقشر المجال المغناطيسي للأرض المفتوح كورقة البصل السماح لجزيئات الرياح الشمسية, بتوجيه  تياراتها الحيوية الى أسفل خطوط الحقل المغناطيسي لتصل إلى الغلاف الجوي فوق القطبين من سطح الأرض بدلا من وصولها الى مجمل سطح الأرض لتلافيا لتأثيراته الجانبية .
تأثيرات العاصفة
  تؤثر على المجال المغناطيسي الأرضي عند القطبين مما يؤدي الى الانخفاض السريع في شدة المجال المغناطيسي للأرض. وهذا الانخفاض يستمر حوالي 6 إلى 12 ساعة، وبعد ذلك يبدا المجال المغناطيسي  بالتعافي التدريجي من تأثيرات العاصفة المغناطيسية ,والشفاء التدريجي من تأثيرات على مدى فترة زمنية قد تبلغ عدد من الأيام .