الاثنين، 10 يونيو 2013

الاندماج نادرة يكشف أسرار المجرة evolution




الاندماج نادرة يكشف أسرار المجرة evolution في 22  ايار 2013م, رصدت وكالة الفضاء الأوروبية لقاء نادر بين اثنين من المجرات الهائلة والغنية بالغاز. مرصد هيرشيل الفضاء يشير إلى وجود حل لمشكلة معلقة: هي كيف شكلت المجرات الضخمة شكل سلبي في الكون في وقت مبكر؟
تتبع معظم المجرات الكبيرة إلى واحدة من فئتين رئيسيتين:
 المجرات اللولبية مثل مجرتنا درب التبانة , وهي من المجرات الغنية بالغاز, وتشكل النجوم النشطة الجزء الاكبر منها.
ما هي المجرة لولبية (الحلزونية) ؟ واسمها بالإنكليزية Spiral Galaxy
حملت هذه المجرة اسمها من شكلها اللولبي , فلهذه المجرة اذرع لولبية خارجة من مركزها, وتعد من أكثر المجرات بريقا في السماء لتشكلها من نجوم حديثة التشكل أو الولادة والتكوين, وهي غنية بالغاز ويعد من مكوناتها الرئيسة بالإضافة الى الغبار الكوني .   
المجرات الإهليجية أو اليبتيكالس  والتي تعد من المجرات الفقيرة من الغاز ، يسكنها  منذ القدم نجم أحمر بارد, وتظهر عليها علامات قليلة من تشكيل نجوم الجارية أو يكاد التشكل ضئيل أو معدوم. والبيتيكالس هي نتاج تراكم تدريجي مع مرور الوقت عن طريق اكتساب الجاذبية من العديد من المجرات القزمة الصغيرة. . وقد سعى العلماء على مدى العقود السابقة لمعرفة كيف جاءت هذين النوعين المختلفين من المجرات إلى حيز الوجود، واما المجرات الاهليجية فيعتقد انها نتاج عمليات دمج
 نظرية العالم رأت :
 أن الغاز في تلك المجرات سوف يتحول تدريجيا الى غاز بارد ، والنجوم منخفضة الكتلة، أنها قد استنفدت كل من موادها المكونة للنجمة، وترك لهم نجم "احمر ميت '.
وبالتالي فإن اكتشاف المجرات الإهليجية الضخمة في العقد الماضي والذي يشوب تكوينها ونشاءتها  شيء من اللغز بطريقة أو بأخرى, وهذه المجرات تشكلت خلال (3-4) سنوات مليار سنة ضوئية الأولى من عمر الكون، على فترات زمنية قصيرة من نشاءة الكون، وهذه المجرات قد تم تجميعها بسرعة بكميات كبيرة من النجوم وثم 'مغلقا'.
الفكرة المطروحة
هي أن اثنين من المجرات الحلزونية قد تتصادم وتندمج لإنتاج مجرة
​​إهليلجيه هائلة، وسبب هذا الاصطدام والاندفاع الهائل لتكون النجوم بعد أن يستنفد الغاز المخزون فيها بسرعة.
وفي دراسة جديدة باستخدام بيانات مقراب هيرشيل، تمكن الفلكيين  من رصد وتحديد بداية هذه العملية بين اثنين من المجرات الهائلة، حين كان عمر الكون فقط 3 مليارات سنة.
وذلك كما يلي
تم التعرف على الزوج من المجرات في بداية تكونها عن طريق بيانات التي يقدمها هيرشيل لعلماء ناسا, ويعد  مصدر مشرق واحد، واسمه 10
HXMM. وأظهرت متابعة الملاحظات أنه في الواقع اثنين من المجرات، كل منها  يضم الكتلة النجمية تساوي نحو 100 مليار صنز وكمية مماثلة من الغاز. يتم ربط المجرات عن طريق جسر من الغاز، مما يشير إلى أنها تقوم بدمج. ويعد نظام الاندماج بين هذه المجرات مصنع للنجوم الأكثر كفاءة والذي وجد في الكون وكان عمرة 3 مليارات فقط سنة".