السبت، 15 يونيو 2013

درجات حرارة غلاف المريخ



 
هذا الرسم يصور المريخ  بواسطة مركبة استكشاف المريخ المدارية مسبار صك المناخ في ناسا لقياس درجة الحرارة من قطاع عريض من الغلاف الجوي للمريخ , ويمر المسبار فوق المنطقة القطبية الجنوبية. الصورة الائتمان: ناسا / مختبر الدفع النفاث، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا باسادينا، كاليفورنيا –
 تقرير وكالة ناسا
وجد الباحثون باستخدام مركبة استكشاف المريخ المدارية أن درجات الحرارة في الغلاف الجوي للمريخ ترتفع بانتظام وتسقط ليس مرة واحدة فقط كل يوم، بل مرتين. وقال ارمين Kleinboehl  من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا بولاية كاليفورنيا،
واضاف "اننا نرى أقصى درجات الحرارة  تحدث في منتصف النهار، لكننا أيضا نرى أقصى درجة الحرارة قليلا بعد منتصف الليل"، وقد بين احدث تقرير للباحث ارمين Kleinboehl  أن درجات الحرارة تتأرجح بنسبة تصل إلى 58 درجة فهرنهايت (32 درجة كلفن)  وهذا التأرجح  في درجة الحرارة يعد غريبا، وتتأرج درجة الحرارة لتسقط الى الدرجات الدنيا مرتين في اليوم الواحد ، واكد التأرجح  مقراب المريخ  أتلانتس  الذي اطلق لدراسة المناخ .
وقد اتخذت الدراسة التي اجريت حديثا مجموعة جديدة من عينات لمناخ المريخ  في الأوقات مختلفة من ليل ونهار في جميع أنحاء المريخ .

 نتائج الدراسة
1.                أن النمط  درجة الحرارة السائد هو تأرج المناخ على مدار السنة. ويجري نشر التقرير في دوري على شكل  رسائل الابحاث الجيوفيزيائية.
2.                التذبذب يكون متكرر في درجة الحرارة والرياح الضغط كل يوم وحتى في جزء من اليوم.
3.                ويكون شكل التذبذب  على صورة مد وجز وهذا المد والجر يحدث في الغلاف الجوي للمريخ .
4.                شكل التذبذب يناقض المد والجزر الذي تحدث في المحيطات, والتي تحدث بسبب الاختلاف في التدفئة بين النهار والليل. ويحدث المد والجزر في الغلاف الجوي للأرض , بسبب الفرق بدرجات الحرارة بالطبقات السفلى من الغلاف الجوي البعيد عن الأرض.
ويطلق على الجزر الذي يحدث صعودا وهبوطا مرة واحدة يوميا " بجزر نهاري". وتسمى التي تحدث مرتين في اليوم "جزر شبه نهاري.
وقد عرف الجزر شبه النهاري أول مرة على سطح المريخ عام 1970, والاعتقاد السائد أن الجزر شبه النهاري يحدث  في المواسم المغبرة , ويتعلق ذلك بكمية أشعة الشمس الواصلة الى سطح المريخ , وحجم الغبار وارتفاع درجات الحرارة وذلك يؤثر في الغلاف الجوي
" وقال ارمين : وقد فوجئنا للعثور على بنية قوية تحدث مرتين في اليوم في درجات الحرارة من الغلاف الجوي للمريخ وفي اجواء غير متربة" .
 ثم اضاف ارمين   Kleinboehl. " قائلا في حين أن المد نهاري عرف منذ عقود ودرجة الحرارة هي المهيمنة على دورة الليل والنهار وسببها  التسخين الشمسي على سطح المريخ . واضاف "نعتقد ان المريخ عالم بارد وجاف مع وجود قليل من الماء، ولكن هناك في الواقع كمية أكثر لبخار الماء في الغلاف الجوي للمريخ مما كانت عليه في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض.
" قال Kleinboehl.ارمين : "من المعروف أن لتشكيل الأقاليم السحب من المياه والجليد في درجات الحرارة الباردة، ولكن لم تقدر ردود الفعل من هذه الغيوم على درجة الحرارة هيكل المريخ، ونحن نعلم الآن أنه إذا كنا نريد أن نفهم جو المريخ سيكون علينا النظر في هيكل سحب المريخ هذا هو مماثل للدراسات العلمية المتعلقة الغلاف الجوي للأرض، حيث علينا أن نفهم على نحو أفضل الغيوم لتقدير تأثيرها على المناخ ".
وقد ، تم اكتشاف وجود استجابة مستمرة شبه نهارية حتى خارج العواصف الترابية الكبرى غير متوقع تماما، وتسبب لنا في أتساءل ما الذي قاد لهذه الاستجابة ".
هو واولاده الاربعة وشارك في الكتاب وجدت الجواب في السحب الجليد المياه من المريخ. الغلاف الجوي للمريخ لديه السحب الجليد المياه لأكثر من عام.
غيوم المنطقة الاستوائية
سمك الغيوم في المنطقة الاستوائية يتراوح بين حوالي 6 إلى 19 أميال اي من (10 إلى 30 كيلومترا) فوق سطح المريخ, والغيوم تمتص ضوء الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من السطح أثناء النهار.  وهي الغيوم شفافة نسبيا، وتكون مشابه للغيوم الذوابة الرقيقة على الأرض. ومع ذلك، فإن امتصاص هذه الغيوم  من الاشعة تحت الحمراء غير كافية لتسخين الغلاف الجوي الأوسط كل يوم.  وقد تم رصد هذا النمط من  التقلبات لدرجة الحرارة في نصف النهار المريخي والتي تحدث في المناطق المدارية .