الأربعاء، 19 يونيو 2013

سطح القمر ريا تحت انظار المركبة كاسيني هيغنز



 

التقطت الصورة للقمر ريا التابع لكوكب زحل من مسافة تبعد عنه حوالي 26019 ميل  41873 =  كيلومتر
وفرت المركبة الفضائية كاسيني خلال تحلقها حول كوكب زحا والأقمار التابعة هذه الصورة لسطح القمر ريا احد اقمر زحل. وتمثل حفر تكونت عبر ملايين السنيين , بفعل ضربات النيازك لسح القمر, يبلغ قطر القمر ريا 949ميل = 1,528كيلو متر , وتقع هذه الحفر بين خطي 33درجة شمالا و53,8 درجة غربا, التقطت الصورة في 9/اذار مارس/ 2013من قبل المركبة كاسيني هيغنز من مسافة 2,280 ميل = 3,670كيلومتر من القمر ريا , وكاسيني مشروع مشترك بين ثلاث من وكالات الفضاء الدولية وهي  ناسا وايسا ووكالة الفضاء الايطالية  
وللمزيد من المعلومات زيارة الرابط http://saturn.jpl.nasa.gov     .
موقع الفريق التصوير في الرابط                   http://ciclops.org.

لزيادة معلومات القارئ الكريم عن القمر ريا اعرض ما اوردته عن ريا في كتابي فيزياء الشمس والكواكب الذي صدر في بيروت عام 2012 وقد بينت فيه ما يأتي
أصل تسمية زحل
تعني زحل تنحى وتباعد ويقال سمي زحل لبعده في السماء , واسمه في الانكليزية مشتق من اسم احد إلهه الرومان المعروف باسم ساتورن إلهه الزراعة والحصاد.
القمر ريا Rhea
ثاني أكبر قمر حجما في مجموعة زحل القمرية بعد القمر تيتان. اكتشفه جيوفاني كاسيني أيضا سنة 1672 م.
تضاريس سطح القمر ريا
يتميز سطح ريا بأنه ابيض اللون وعاكس ثلجي ذي خلفية خضراء ضاربة إلى الزرقة, كما أظهرت صور المركبة الفضائية فوياجير1 التي اقتربت منه مسافة مليوني كيلومتر, لا توجد على سطحه صخور غامقة أو سوداء(لكي تعطيه نوعا من العتمة).
ولا تظهر الصور أي تشققات في سطحه. وهذا يدل على صلابة القشرة الخارجية لسطح القمر وقوة تماسكها  كما أن سطحه مليء بالفوهات النيزكية المكسوة بالثلوج وهذا دليل على قدم تكونه.
وأظهرت الأرصاد الأخيرة أن له غلاف جوي من الأوكسجين وغاز ثاني أوكسيد الكربون. وبينت أنه يفتقر إلى وجود الماء رغم تواجد الأوكسجين.
الخواص الفيزيائية
يبعد القمر ريا عن زحل 527500 كم.
·       يدور حوله في 4 أيام و12 ساعة و25 دقيقة و25 ثانية , وبنفس المدة يدور حول محوره أي حوالي 4 يوم و0.518 من اليوم.
·                    قطرة 1530 كم.
·                    الاختلاف المركزي يبلغ 0.001
·       ميله يبلغ 0.4 درجه ودرجة حرارته في الليل تبلغ حوالي 99 درجة مطلقة أما في النهار فتصل إلى 53 درجة مطلقة.