الاثنين، 17 يونيو 2013

مقراب هابل التابع لناسا يكشف الدليل على تشكل ابعد كوكب من نجمه المضيف

في 2013/6/13
هابل التابع لناسا يكشف الدليل على تشكل ابعد كوكب من نجمه المضيف  
علماء الفلك وجدوا أدلة دامغة على تشكل كوكب على بعد 7.5 مليار كيلومتر عن نجمه المضيف, وذلك باستخدام مقراب هابل الفضائي التابع لناسا ،وهذا الاكتشاف قد يعد تحدي لنظريات الفلك المعروفة حاليا التي تبحث حول تشكيل الكواكب.
وهذ الدليل تم الحصول عليه من بين دراسة حوالي 900 من الكواكب الواقعة خارج نظامنا الشمسي , وهذا هي المرة الاولى التي يتم العثور على النجم ومضيفة في مثل هذه المسافة الكبيرة بينهما.
هذا الرسم يظهر وجود فجوة في قرص الكوكب الأولية تتكون من الغبار والغاز تدور حول نجم قزم أحمر قريب من كوكبة الهيدرا ، التي تقع  على بعد  176 سنة ضوئية من الارض, والتي تسمى أحيانا ثعبان البحر.   وأفضل تفسير ولجود هذه الفجوة كما يرجح ذلك علماء الفلك إلى الآثار المترتبة على النمو، هابل كشف عن رؤية واضحة وجلية عن وجود فجوة غامضة في قرص الكواكب الأولية العظمى مكونة من الغاز والغبار , والفجوة تحوم حول كوكبة   TW Hydrae. , وبينت الدراسة أن سعة الفجوة تصل الى حوالي 1.9 مليار كيلومتر, وسعة القرص تصل الى  41 مليار كيلومتر, ويرجح علماء الفلك  وجود هذه الفجوة بسبب النمو، الحاصل في بنية الكوكب الأولية بسبب قوى الجاذبية والمقطع الين في القرص , والذي يعمل كمحراث الثلج , وتقدر ضخامة الكوكب بأكثر من 6-28 مرة اكثر ضخامة من الأرض , والكوكب يدور في مدار واسع اي أنه يتحرك ببطء حول نجمة المضيف , ويعتقد علماء الفلك أن الكوكب تشكل على مدى طويل يبلغ عشرات الملايين من السنين , وهو نتاج استمرا تركم بطيء للمواد الأولية من الغبار والصخور والغاز لقرص الكوكب .
وكوكبة الشجاع : The Water Serpent وباللاتينية: Hydra. هي كوكبة سماوية كبيرة وخافته وتسمى أيضا ثعبان البحر, وتظهر في السماء على شكل خط طويل من النجوم , تمتد على صفحة السماء من الجهة الغربية الى الشرق بداء من كوكبات السرطان فالأسد فالعذراء والباطية والغراب حتى جنوب الميزان, وتعد اطول الكوكبات في السماء , وتظهر في سماء النصفين الكرة السماوية الشمالي والجنوبي, وتقع بين خطي عرض 60 درجة شمالا و90 درجة جنوبا , وشهر نيسان من كل عام يكون متألقا في السماء ويمكن مشاهدته بسهولة.