الثلاثاء، 4 يونيو 2013

المنطقة السفلى للشمس عبر IRIS



انقل لكم رسالة جديدة من ناسا عبر ايميل عدنان البيلاوي بعد تعريبها


 الصورة من بعثة هينود جاكسا الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء , وتظهر المناطق السفلي من الغلاف الجوي للشمس , وهي بعثة جديدة, لدراسة واجهة المنطقة بالتصوير الطيفي, أو IRIS.
حيث كانت البعثات السابقة غير قادرة على دراسة وتحليل مستويات مختلفة من درجاتالحرارة , وانما قادرة على دراسة مستويات محددة مسبقا واقعة ضمن هذه المنطقة.
 مرصد دراسة حيوية الشمس IRIS , الواقع التسمية اجد ان تعبير مرصد دراسة الطاقة الحيوية للشمس , يكون معبرا اكثر عن اهداف هذا المشروع العلمي.
  والمهمة الرئيسة  
·                    القيام بمراقبة مجموعة واسعة من درجات الحرارة تتراوح من (5000 الى 6000) كلفن =(8,540 الى 116540 ) فهرنهايت, و وقد تتجاوز ذلك المستوى الحراري لتصل الى حوالي 10ملايين درجة كلفن= 18مليون فهرنهايت خلال فترة التوهجات الشمسية, وتصوير هياكل حرارية على عمق 150كيلومتر, ضمن منطقة الدراسة للواجهة الأمامية للغلاف الجوي للشمس.
 اعلنت وكالة ناسا الفضائية أنها في أواخر يونيو حزيران عام 2013، سوف تطلق مجموعة جديدة من العيون لتقديم نظرة أكثر تفصيلا  وشمولية من أي وقت مضى, لدراسة الغلاف الجوي للشمس من الجهة السفلية ، والتي تدعى منطقة الواجهة.  
يعتقد علماء ناسا المشرفين على المشروع أن هذه المنطقة تلعب دورا حاسما في توفير مليون درجة من الطاقة ديناميكية للغلاف الجوي الشمس ولهالتها.

وتكون واجهة منطقة التصوير الطيفي أو IRIS ,  وأن هذه الدراسات الواسعة لمستويات حرارية مختلفة ستمكن العلماء  لفهم اكبر واوسع لهذه لمجموعات الحرارية المتخذة كعينات بحثية , لمعرفة مصادر انتاج هذه الحرارة وبهذه الكميات والسعرات الحرارية العالية وعملية التنشيط للذرات والجسيمات البلازما . وتسير الرياح الشمسية . أن منطقة الواجهة تشكل مجالا خصبا للعلماء لتوصل لفهم اعمق, خصوصا أن المنطقة المشمولة بالدراسة والتحليل الطيفي من المناطق الت كان من الصعب على العلماء دراستها , ولكن أصبح الأن بالإمكان بفضل المطياف الجديد IRIS  انتاج  هذه الحرارة الشديدة في هالة الشمس. وتعد محاولة جديد وغير مسبوقة بهذه السعة  
1.                لمعرفة اصول انتاج الطاقة الحرارية الحيوية للشمس وغلافها.
 وقال جو دافيلا، IRIS  العالم المشرف على المشروع في مركز جودارد للطيران في الحزام الأخضر في ولاية ماريلاند "للمرة الأولى: سيكون لدينا القدرة على الالتزام به في فيزيائية أساسية أحجام نطاق ومعرفة تفاصيل التي سبق لها أن كانت سرية ".
ومن مميزات أنه
 القدرات التصميمية  IRIS:
§                    كشف المنطقة من خلال توفير صور واجهة عالية الدقة , والحصول على بيانات باستخدام اجهزة تحليل الطيف ( بيانات المطياف).
§                    التقاط الصور عالية الدقة.
§                     يقوم IRIS بأرسال البيانات طيفية مرفقة بلقطات صغيرة نسبيا في وقت واحد.
§                     IRIS  مصمم ليكون قادرا على رؤية ملامح دقيقة جدا، وعلى بعد 150 ميلا.
"
وقال بارت DePontieu، لدينا بعض المراصد الفضائية كبيرة تبحث حاليا في الشمس"،
"ولكن عندما يتعلق الأمر بمنطقة الواجهة الحيوية للشمس ، ونحن غير قادرين ايجاد حلول للهياكل.الفردية تمكنا فقط من رؤية التكتلات من مختلف الهياكل.  بواسطة IRIS سوف نكون قادرين من مراقبة التفاصيل "وبارت مدير مركز العلوم شركة لوكهيد مارتن في بالو ألتو، كاليفورنيا.

والصور الملتقطة بواسطة عين مطياف IRIS ستكون أكثر دقة وتفصيلا بأربع مرات من الصور الملتقطة بمعدات أخرى.
 وبالرغم من أن SDO يمكن من مراقبة الشمس بأكملها في وقت واحد واطلقت وكالة ناسا مرصد حيوية للطاقة الشمسية لدراسة الواجهة, الا أن مرصدSDO  لم يكن مصمما لدراسة موجات الواجهة الامامية للشمس, يمكن للعلماء استخدام الملاحظات IRIS للوصول الى أصغر التفاصيل  للواجهة.
وهنالك صكوك أكبر تعمل لاستكشاف الفضاء , ورصد سطح الشمس والغلاف الجوي , ودراسة الاثار المترتبة على الأرض من التوهجات الشمسية مثل SDO أو هينود الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء رصد سطح الشمس والغلاف الجوي الخارجي, و تتعاون جميعها لتقاط صور والقيام بدراسات للشمس .