الأحد، 16 يونيو 2013

مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء / يتشرف بدعوتكم لزيارة الصفحة



مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
نهديكم اطيب تحياتنا ...
ونود ان نحيطكم علما
بمناسبة ازدياد عدد مشاهدي موقع مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء للأكثر من الفي مشاهد ...
يتقدم  الاستاذ عدنان احمد العبد المشرف ومحرر صفحة مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء ... بالتقدير والعرفان لكل الاخوان الذين تقدموا بمقترحات من اجل تطور صفحة المركز .. سائلين المولى القدير لهم التوفيق .. وان يسدد خطانا وخطاهم لكل خير .. واكرر شكري وتقديري لكل من شد على ايدينا لفتح هذه القناة من اجل التواصل معكم ...مع هذه النخبة الخيرة من اهل العلم والمحبين له والساعين من اجل تطوير ثقافتهم العامة وتحسين ادائهم الفكري .. واغناء ملكتهم العقلية بكل ما هو جديد ومفيد.. والله من وراء القصد
وبهذه المناسبة  لابد من ذكر اهداف المركز العلمية وفي مقدمتها
1.         نشر علوم الفلك والفضاء  بين اوساط المثقفين  والشباب والناشئة من العراقيين والعرب ,بعد أن اندثرت وتناستها الأجيال بسبب ظروف  المنطقة العربية, والتي لن تكون خافية على الدارسين منكم . 
2.            السعي لخلق قاعدة معلوماتية عامة عن العلوم الفلك والفضاء  بالتواصل مع المواقع الرئيسة في العالم والتي لها باع طويل في مجال ابحاث علوم الفلك
 ك (NASA  , European Space Agency=esa )
وغيرها من مؤسسات الأبحاث الفلكية. للاستفادة من الخبرات الكبيرة والمتراكمة في هذا المجال. عن طريق متابعة ما ينشر من ابحاث واكتشافات سواء في هذه المواقع المنوه عنها , أو مواقع العلماء الباحثين في الوكالات الدولية.
3.متابعة أنشطة المراكز العربية والجمعيات الفلكية والاتحادات كا الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء. الذي يرأسه أستاذنا الفاضل ومعلمنا البرفسور د. حميد مجول النعيمي أمد الله في عمره فنحن أحد طلابه في اواخر فترة السبعينيات القرن الماضي ونتشرف بذلك .
4. السعي للتواصل مع مواقع اقسام علوم الفلك والفضاء في الجامعات العراقية, بالاستفادة من الكفاءات العراقية من المختصين في مجال علوم الفلك والفضاء.  بالاستماع الى أراءهم ومقترحاتهم لتطوير مجال البحث العلمي والعملي في الصفحة. عن طريق أيميلنا سنحاول أن نتواصل مع الجميع أن شاء  الله.
4.ومن أجل تحقيق الأهداف العامة على المدى البعيد والقريب , نقول نحن لا نستطيع أن ننافس الغرب في علوم الفلك والفضاء المتقدمة. ولكن على أقل تقدير خلق قاعدة معلومات بين الجيل الجديد من خلال  نشر علومه بين صفوف الناشئة والشباب وعن طريق...
5. السعي من اجل تعليم التلاميذ في المدارس الابتدائية , وذلك بتضمين المناهج الدراسية كمنهج مادة العلوم بصيغة معلومات أولية مبسطه وعلى شكل جرعات  متسلسله بدءا من الخامس  الابتدائي.
6. ندعو من هذا المنبر تضمين علوم الفلك  في منهج مادة الفيزياء لطلبة الصفوف المتوسطة في المدارس العراقية والعربية كونه أحد فروع علم الفيزياء,  وليس كما موجود حاليا ضمن منهاج مادة الجغرافية, كما في مناهج وزارة التربية العراقية..
7. جعل المنهج المدرسي لمادة علوم الفلك متكاملا من المرحلة الابتدائية الى المرحلة الإعدادية.
8.تأهيل المدرسين والمعلمين عن طريق فتح دورات تدريبية تتضمن الجوانب العملية  واستخدامات بعض الأجهزة والمعدات كالمناظير وبعض أجهزة القياس الفلكية الأخرى ودورات نظرية لبناء المنهج.
9.تزويد المدارس بكافة مستوياتها بمناظير بسيطة وسهلة الاستعمال  ضمن الأدوات المختبرية لمادة الفيزياء. على أن تتبنى المديرية العامة للوسائل التعليمية لوزارة التربية برنامجا لعمل خرائط للقبه السماوية .
10. تخصيص ساعة اسبوعية تعد ساعة مختبرية لتعليم الطلبة طريقة رصد القبة السماوية , واستعمال المناظير الفلكية.
ويتم  تنفيذ المقترحات أعلاه من خلال تبني وزارة التربية والتعليم برنامجا شاملا لتوسيع قاعدة المعلوماتية في المدارس العراقية كافة.
الدعوات ... أدعو الجهات المسؤولة والمهتمين بالعلوم الفلك والفضاء الى...
1.                    السعي من أجل بناء مركز أبحاث لعلوم الفلك والفضاء ,  معززا بمراصد فلكية متطورة (راديوي).
2.         السعي من أجل تأسيس أكاديمية عراقية تعنى بالعلوم الفلك والفضاء بعد ان تشعبت اختصاصاتها. وليس ذلك على الله ببعيد.
3. ونظرا للتطور الحاصل في دراسة الشمس وغلافها واكليلها , وتأثيرات انبعاث الكتل الإكليلية والرياح الشمسية على الحياة على سطح الكرة الأرضية والاتصالات , والاقمار الصناعية ومحطات الكهرباء.
 ادعوا لبناء مرصد شمسي , على غرار مرصد ماك باث الشمسي , ليمكن الباحثين العراقيين من رصد كافة الظواهر الشمسية, والتحسب من تأثيراتها ليصبح مركز أنذر وانواء للعراق والمنطقة ولدراسة تغيرات طقس الفضاء .
وبهذه المناسبة في 13من نيسان 2013 أطلقت دعوة لبناء مرصد فلكي متطور وكررتها في 25 منه واليوم أكرر الدعوة ... 
ومن أجل تطوير الصفحة أرجو من الأخوة والأساتذة الباحثين في هذا المجال أن يجودوا بكرمهم وبآرائهم ومقترحاتهم للإظهارها بالمظهر الذي يليق بهم كمختصين للعلوم الفلك والفضاء . ومد يد العون لنا من أجل الاستمرار والنهوض بهذه الصفحة , وما نحن الا تلاميذ في مدارسهم العلمية  ومساحات فكرهم الوضاء , ولنتعاون جميعا من أجل النهوض بهذا العلم , ان صفحة المركز اصبحت تقدم لشريحة واسعة من الطلبة والمتشوقين للمعرفة معلومات طيبة في الفلك والفضاء ونحن ساعون الى التطوير ان شاء الله. والدليل عدد الزيارات خلال الشهرين المنصرمين من عمر تأسيس المركز, ومن دل على خير فله أجر فاعلة .. هذا من حديث لسيد الخلق وأمام الحق محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم
أسال الله العلي القدير أن يوفقنا  جميعا لذلك
رئيس التحرير
الأستاذ عدنان احمد العبد
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
المراسلات على العنوان التالي
زيارة الموقع على الأيميل
Mob:07712049650