الثلاثاء، 4 يونيو 2013

اكبر مقراب افتراضي في مرصد تشيلي الفلكي



اكبر  مقراب افتراضي.. في مرصد تشيلي الفلكي
سانتياغو-أ.ف.ب:
 أعلن علماء في مرصد جبل بارانال في تشيلي:
 ان العلماء تمكنوا من جمع اشارات اربعة اقوى مقاريب في هذا المرصد لتشكيل اكبر مقراب افتراضي في العالم.
وقال جان فيليب بيرجيه عالم الفلك المكلف بأشراف على المشروع لوكالة فراس برس "في عطلة نهاية الاسبوع .
تمكنا من وضع اللمسات الاخيرة على المشروع بعد حوالي سنة من العمل.
·   وللمرة الاولى تمكنا من استخدام هذه الاداة الجديدة علميا. ويمكننا القول انها تعمل". فعلى جبل بارانال الواقع على ارتفاع 2635 مترا في صحراء اتاكاما نصبت اربعة مقاريب بصرية ارتفاعها 30 مترا مجهزة بمرايا قطرها ثمانية أمتار تشكل بمجموعها المقراب الكبير جدا (في ال تي).
·   وتمكن علماء الفلك من جمع الاشارات وفق طريقة جمع الضوء المستلم من الأربعة مقاريب في افضل وضوح للصورة ممكن.
·   ويستخدم العلماء الآن جهاز يسمح لهم بالاعتماد على ما يوازي مرآة قطرها 130 مترا تعمل مثل جهاز تكبير على ما قال بيرجيه.
واوضح "يمكننا رؤية سطح النجوم واجراما لم يسبق لنا ان رصدناها مثل نجوم شابة اكثر او حتى مجرات".
·   ويستخدم مرصد بارانال بشبكتين من  المقاريب البصرية الاولى مزودة بمرايا من ثمانية امتار, والثانية اصغر مع مرايا قطرها 1,8 مترا.
وقال بيرجيه: انه من الصعب جدا بناء مقاريب بصرية كبيرة الحجم لذا فان طريقة الجمع هذه مفيدة جدا.
وللتوضح اقدم فكرة عن مرصد بارنال تناولتها في كتابي مقاريب استكشاف الفضاء رقم إيداعه في دار الكتب والوثائق العراقية 1513في 22/5/2013
مرصد بارنالParanal Observatory  
ويرمز له VLT, وهو من أكبر المراصد الراديوية في العالم يقع على قمة جبل سروا بارانال على ارتفاع 2635 متر. ويبعد 70ميلا إلى الجنوب من أنتوفا جاستا بتشيلي في أمريكا الجنوبية, يحوي أكبر مقراب.
إحداثياته:Coordinates: W24° 37'38 "S 70° 24'15" S 70° 24'15" W24°37'38
يتكون من  4مقاريب منفصلة, تعمل بالمرايا ذات القطع المكافئ، ويبلغ قطر المرآة الواحدة 8.4 متر.
مرتسم تخطيطي يمثل المقارب الأربع الكبيرة والمقارب الأربع الصغيرة المساعدة لها ومركز السيطرة والتحكم ومؤشر عليه أسم كل مقراب. حسب موقعه على الأرض. وهي من التصميم الأساسي للمرصد
وهي أنواع من المقارب التي تستقبل الضوء في أطوال الموجة من:
§        الضوء المرئي. الأشعة تحت الحمراء. لمقارب العاملة هي:
1.                مقراب عاكس كبير جدا
2.                مقراب البالغ الكبر (VLT)
3.                مقراب المسح الكوني (VISTA)
4.                مقراب المسح الفلكي (VST)

الفائدة العملية
 يمكن دمج الإشارات المستلمة (الضوء) للمقارب الأربعة في لوح مقراب واحد. لتسهل عمليات تحليل الضوء والقيام بدراسات موسعة وشامله لرقعة أكبر من السماء وأجراء مقارنة بين صفحات اللوح الملتقط وتوحيد الرؤيا العلمية وينتج مقراب خامس (الصك الخامس) الذي يسمى المقراب بالغ الكبر (Very Large Telescope Interferometer).وعملية ربط المقارب الكبيرة تتم بمعاونة أربع مقارب صغيرة (كما تظهر في الرسم التخطيطي في الأسفل) يبلغ قطر الواحد منهما 1.8 متر. وهذا التداخل البصري يتم في ليالي معينة من السنة. ويشرف على أدارة وتشغيل هذه المجموعة المرصد الأوربي الجنوبي.
هذه الصورة الرائعة من الجو للمنزل لمقراب  ESOالكبيرة جدا(في إل تي)، يوضح تمام النوعية ممتازة من موقع الرصد. في المقدمة نرى مرصد بارا نال، في الخلفية يمكننا أن نرى الهضبة المغطاة بالثلوج، ونرى كذلك البركانLlullaillaco، وتقع على المحيط 190 كيلومترا إلى الشرق على الحدود الأرجنتينية. وتظهر القباب الأربعة واضحة للعيان مع مبنى التحكم.
كلفة البناء
تبلغ تكاليف بناء المرصد 500 مليون يورو موزعة على 15 سنة. يتم خلالها أنشاء بناية المرصد الرئيسة والأبنية الملحقة فيه والتي تتضمن:
 بناء فندق يسمى هوتيل رسيدنسيا ESO Residencia Hotel يكون سكن الإقامة للباحثين والموظفين والزوار بإضافة إلى مباني السيطرة ومرافق الصيانة. ويحاط بوسائل تسلية وساحات ألعاب وحمام سباحة ومطعم وحديقتين غنائيتين.