السبت، 15 يونيو 2013

فسيفساء من المريخ / والوكالة الاوربية للفضاء








 3 يونيو حزيران 2013 الصورة لفسيفساء جديدة من المريخ إكسبريس وكالة الفضاء الأوروبية.
تظهر دوامة أحواض التيجان للقطب الشمالي من المريخ, والتيجان عبارة عن كومة من الثلج يخيم عليها الظلام , وتظم هذه الفسيفساء 57 صورة منفصلة , التقطت بواسطة كاميرات ستيريو عالية الدقة, والتي احتفلت الوكالة يوم 2 حزيران 2013م, بمناسبة مرور 10 سنوات على اطلاقها, وقد التقطت الصور عندما كان مارس اكسبريس في اقرب نقطة عند دورانه حول المريخ, وبارتفاع يتراوح بين 300-500 كم, والغطاء الجليدي يبلغ قطرة 1000كم, وتم ذلك بفضل الرادار المخترق لأرض سطح المريخ , والمجهز به المريخ اكسبريس, يعرف العلماء أن طبقات الجليد المياه تمتد إلى عمق حوالي 2 كم تحت الغطاء.  وطبقات تنجم عن ذوبان الجليد موسميا مختلطة مع الغبار و عودة ترسبها.
يتم تغطية الجليد والمياه بطبقة رقيقة من الجليد ثاني أكسيد الكربون الذي يبلغ سمكه  بضع سنتيمترات إلى بضع عشرات من سنتمتر, ليبقى  خلال أشهر الصيف دفئا، وإن معظم الجليد غاز ثاني أكسيد الكربون يتحول مباشرة إلى بخار ويهرب إلى الغلاف الجوي، مخلفة وراءها طبقات من الجليد المياه.
وفي كل شتاء فان الغطاء الجليدي ينمو بإضافة من 2-15 متر من الثلج الجاف، مع ودائع الجليد الموسمي تمتد جنوبا حتى 45درجة, ويعتقد أن الرياح السائدة قوية في القطبين لتكون مسؤولة عن تشكيل أحواض دوامة، والتي تبدو على شكل دولاب الهواء في جميع أنحاء الغطاء الجليدي.الصورة المجاورة تمثل عرض اللوالب لهوة عميقة بطول 318  كم ، وعرض2  كم تسمى كازما    Boreale.  
وتشكل الوادي قبل تشكل الاحواض الدوامة  ، وتزايد أعمق كما بنيت الودائع الجليد مطابق حوله.تظهر أن هذه الهوة تغطيها الكثبان الرملية وعليها طبقة رقيقة (رشة خفيفة) من الجليد وذلك ماثل للعيان, وكازما يغطيها الظلام.  
الصورة يتم تحريرها هذه الفسيفساء بمناسبة الذكرى 10 لإطلاق مارس اكسبريس. ويتم نشر الصور الجديدة عالية الدقة لكوكب المريخ في كل شهر على بوابة ESA -