السبت، 22 يونيو 2013

التفاعل الثنائي بين مجرتين يعرف باسم آرب ARP 142



 التفاعل الثنائي  بين مجرتين (غالاكسي)  يعرف باسم آرب ARP 142, يقع على بعد  142 326 مليون سنة ضوئية  الى الجنوب من كوكبة هيدرا. والصورة : لونها مزيج مركب من حقل واسع كاميرا 3  لمقراب هابل عملية دمج في الضوء المرئي، بين اللون الأحمر، والأشعة تحت الحمراء.
 تحتوي على الزوج من المجرات ذات النجوم المضطربة , في وسط الصورة المجرة الحلزونية 2936 NGC، وفي جوارها الى اسفل اليسار المجرة البيضوية 2937NGC  المرافقة لها. والتي كانت في يوم ما جزاء من قرص اللولبية وانشقت عنها  
بسبب التفاعلات المد والجزر والجاذبية تدافعت مدارات نجوم المجرة مع المجرة المجاورة. ونتج عن هذا التدافع هذا الاعوجاج المنظم في مجرة اللولبية ، وتناثر غازها بين النجوم, وصنع هذه الذيول العملاقة الممتدة  كطبق الحلوى, وبسبب التقارب الكبير بين المجرتين الذي كان مؤداه انضغاط الغاز والغبار الخارج من لب المجرة NGC2936 والذي يؤدي بدورة الى تشكل النجوم.
وفي الصورة ظهور عقد مزرقة مرئية على طول  شكل المجرة وقد شوهتها العروق الحمراء والتي ضللت ما تبقى من سطوع النجوم الفتية في قلب قرص المجرة الحلزونية.
 أما المجرة 2937NGC البيضوية الشكل معظم نجومها قديمة التكوين, ويتضح ذلك من لونها الضارب الى الحمرة , ولا تظهر في الصورة نجوم زرقاء, لكي نستطيع القول أن هنالك ولادة من نجوم فتية في هذه المجرة. ويظهر من لون شكلها المائل الى الحمرة أن أعمار نجومها كبيرة.
المجرة UGC 5130 , والتي تبعد عن الأرض 230 سنة ضوئية وهي أقرب الينا من زوج الاصطدام, ولا علاقة لها بعملية الاصطدام بين المجرتين , ولا يتم التفاعل معها وهي مجرة مزرقة أي تحوي على عدد كبير من نجوم فتية.
ولكي تتحقق الفائدة من نشر هذا الموضوع لابد من ايجاز مبسط عن المجرتين المذكورتين
أولا . ماهي المجرات ؟
المجرات :
عبارة عن جزر شاسعة في الكون, وتتكون من بلايين من النجوم, إضافة الى الغاز والغبار والمادة المظلمة , وتتحدد هذه المواد مع بعضها البعض بفعل الجاذبية الأرضية, ويحتوي البعض منها على ثقب اسود يقع في مركز المجرة , ويقدر عدد المجرات في الكون بنحو 100بليون مجرة. وتتشكل المجرات من عناقيد نجمية , والمجرات الكبيرة تتشكل من الالاف من العناقيد النجمية .
أولا . المجرات اللولبية : تتكون من
1.    الانتفاخ المركزي : ويتكون من نجوم قديمة فيها قليل من الغاز والغبار
2.    القرص : هو الذي يشكل الذراعين ويحتوي على الغاز والغبار الذي تتشكل منه النجوم الجديدة , أما قطر هذه المجرات فيتراوح بين 10,000 الى 20,000 سنة ضوئية, وربما اكثر من ذلك.
ثانيا .المجرات البيضاوية :اشكالها شبيه بحبة البطاطا, واعمار نجومها الكبيرة (شبة هرمة), ولا يوجد بين مكوناتها النجمية من نجوم فتية , وتحتوي بعض من المجرات البيضوية  كمجرة الكورA على ممرات من الغبار ناتج عن اندماج مجرتين بيضوية ولولبية , وقد يحتوي هذا النوع من المجرات على اكثر من الف بليون نجم .(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
(1)   الموسوعة الفلكية تأليف روبين سكاجيل المستقبل الرقمي بيروت لبنان 2011/1423
(2)   والمزيد من المعلومات حول آرب 142، زيارة:
http://hubblesite.org/news/2013/23
http://heritage.stsci.edu/2013/23
http://www.spacetelescope.org/news/heic1311