الأحد، 27 أبريل 2014

صورة لهواة علماء الفلك



الصور الرباعية من المجرات تمثل عينة من المواد المركبة التي تم إنشاؤها باستخدام بيانات الأشعة السينية من ناسا مرصد شاندرا للأشعة السينية، الأشعة تحت الحمراء وبيانات من مقراب الفضاء سبيتزر، والبيانات البصرية التي جمعها علماء فلك الهواة.
 في أنتاج هذه الصور اشتركت  المقارب التالية
1.    مرصد شاندرا للأشعة السينية في الون الوردي
2.    مرصد  سبيتزر للأشعة تحت الحمراء أحمر
3.    البيانات البصرية باللون الأحمر والأخضر، والأزرق
التصوير الفوتوغرافي astrophotographers المصورين - ديتليف هارتمان و رولف اولسن – اللذين تبرعا بالصور الخاصة بهم وهي هذه الصور الأربع استخدام التلسكوبات الشخصية من 17.5 بوصة و 10 بوصة في القطر على التوالي.
تفاصيل المشهد
المشهد مكون من أربع صور والوصف باتجاه عقرب الساعة والحركة من اليسار نحو الأعلى ممثلة للمجرات التالية
والمجرات هي M101 ( في " المروحة غالاكسي " ) ، M81 ، قنطورس A، و M51 ( في " مجرة الدوامة " ) . M101 هو مجرة لولبية مثل مجرتنا درب التبانة ، ولكن حوالي 70 ٪ أكبر. وهي تقع حوالي 21 مليون سنة ضوئية من الأرض . M81 هي مجرة لولبية حوالي 12 مليون سنة ضوئية في آن معا كبيرة نسبيا في السماء ومشرق ، مما يجعلها هدفا متكررا لكل من الفلكيين الهواة والمحترفين . قنطورس A هي خامس ألمع مجرة في السماء - مما يجعلها هدفا مثاليا ل هواة الفلك - و تشتهر حارة الغبار عبر منتصفه و طائرة العملاقة التفجير بعيدا عن ثقب أسود في وسطها. أخيرا ، M51 هو مجرة لولبية أخرى ، حوالي 30 مليون سنة ضوئية ، وهذا هو في عملية الاندماج مع مجرة أصغر ينظر إلى اليسار العلوي .
الصورة الائتمان : الأشعة السينية: ناسا / CXC / ساو ؛ بصري : ديتليف هارتمان ؛ الأشعة تحت الحمراء : NASA / JPL - معهد كاليفورنيا للتكنولوجياِ