الاثنين، 28 أبريل 2014

اكتشاف اكبر كوكب ماسي في الكون



اكتشاف اكبر كوكب ماسي في الكون
الفضاء الخارجي عالم غريب  بل ويزخر بالغرائب, رؤيا الأنسان محدودة لهذا الفضاء ... ألا أنه تواق للمعرفة والاكتشاف يزداد وكلما توصل إلى اكتشاف جديد ترسخت قناعاته, بأن هذا الكون الواسع يضم أسرار بحاجة إلى أن يسبر غورها, والتعرف عليها .. جهود جبار وأموال تصرف وعقول تبحث .. وعيون مشرئبه الى السماء تحاول أن تنال المستحيل ...  متخطية كل الصعاب واضعة نصب عينها  النجاح بالمهمة العلمية ... رغم كل مشاقها وصعوباتها .. هذا الإصرار والتباري بين المراكز البحثية والعلماء في أوربا .. هو الذي خلق القاعدة العلمية .. وأوجد هذه التكنلوجية التي نتنعم بجزء يسير منها غيرنا يبحث ويحث الخطى نحو التقدم وبناء الجيل وبناء البلد ونحن ضائعون ومنغمسون بملذات الحياة والقيل والقال ... والصراعات والمذابح ...
اليوم أثار انتباهي هذا الخبر .. الذي يزيد العلماء أصرار على السعي من أجل الوصول الى حقائق كونية قادمة ... بأذن الله  ..
فتساءلت متى تصل أمتى لهذا الرقي العلمي ...
إن من اغرب تلك الاكتشافات الكونية، هو ما أعلنه فريق من العلماء مؤخرا من اكتشافهم لجرم سماوي يحتوي على مقادير ضخمة من الألماس، بل أن معظم سطح هذا الكوكب مكونة من الألماس الوردي الثمين.
الكوكب الجديد أطلق عليه اسم WASP-12b ، وقد اكتشف قبل نحو عام، إلا أن الباحثين تريثوا في الكشف عنه من أجل عمل مزيد من الدراسات عليه والتي تمت بواسطة التلسكوب سبيتزر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهذا التلسكوب يستخدم الأشعة تحت الحمراء لرصد الجرام الفضائية.
وحول هذا الكوكب، صرح العلماء بأنه قريب جدا من نجمه وتبلغ درجة حرارة سطحه نحو 4200 درجة سلسيوس، ويتجاوز حجمه حجم كوكب المشتري، أما سرعة دورانه حول نجمه فتبلغ يوم واحد، أي ان سنته تعادل يوم، ويقع كوكب WASP-12b في مجموعة الأعنة Auriga والتي تضم تجمع لستة شموس ويقع مركزها الفلكي إلى اليسار من مجموعة الصياد.
image source: en.wikipedia.org
الفيزيائي عدنان أحمد العبد مشرف المركز