الخميس، 17 أبريل 2014

الكتلة المجرية " ايل غوردو "



الكتلة المجرية " ايل غوردو "
أعلن علماء الفلك عن أكتشاف عن أكبر كتلة مجرية في الكون, والتي سميت بأيل غوردو
وكان ذلك عام 2012, وتمكن العلماء من هذا الأكتشاف بأستخدام مرصد شاندرا والمقارب الأرضية, . ووجدوا أن ايل غوردو هي الأكثر ضخمة  مما كان يعتقد، وسخونة ، تصدر معظم الأشعة السينية أكثر من أي كتلة المجرة معروفة في هذا البعد. وتقع على بعد حوالي 7 مليارات سنة ضوئية من الأرض . وقد لقبت هذه المجموعة " ايل غوردو " (أو " واحد من الدهون " بالإسبانية) بسبب كتلته عملاقة .
بيانات جديدة من  مقراب الفضاء هابل تشير ايل غوردو تزن بقدر 3 ملايين مليار مرة من كتلة لدينا أحد وهذا هو أعلى بحوالي 43 في المئة من التقدير الأصلي استنادا إلى بيانات الأشعة السينية و الدراسات الديناميكية .
ووجدت الدراسة الجديدة لهابل أن معظم كتلة مخفيا بعيداً داخل المادة المظلمة. يتم تعيين موقع المادة المظلمة في هذا المركب  بالون الأزرق . لأن المادة المظلمة لا تنبعث منها أي إشعاع ،
الصورة بالأشعة السينية لأيل غوردو تكشف عن ظهور مذنبات متميزة. جنبا إلى جنب مع البيانات البصرية ، وهذا يدل على أن ايل غوردو هي في الواقع ، موقع لمجموعتين من المجرات. هذه وغيرها من الخصائص تجعل ايل غوردو أقرب إلى كائن المعروفة باسم الكتلة رصاصة ، والذي يقع تقريبا 4 مليارات سنة ضوئية أقرب إلى الأرض.
وهذه هي صورة مركبة من الأشعة السينية من تشاندرا و البيانات البصرية من هابل من الكتلة المجرة ACT- CL - J0102 4915 ،
الصورة الائتمان : ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية