السبت، 19 أبريل 2014

بوفيهات الأرض



المجال المغناطيسي الرياح الشمسية البوفيهات الأرض
الفيزيائي عدنان أحمد العبد         مشرف مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
الكهرباء  شريان الحياة, ولضمان أستقبال وأرسال الأشارات الى الأقمار الصناعية، لابد من أيجاد وسائل تقنية جديدة لضمان الأستقبال والأرسال عبر الفضاء دون مؤثرات خارجية ودون حدوث تداخل للموجات .
ولتأمين سفرها الطول المسافة من مراكز القيادة والتحكم على الأرض الى مداراتها في الفضاء الخارجي , فأن تيارات الحمل الكهربائية التي تسبب مجالات كهربائية ومغناطيسية, والتي يمكن أن تتسبب في
·                    حدوث تداخل للأشارات مما يؤدي الى رداءه في أداء المركبات الفضائية والأقمار الصناعية
·                    تهديدات البيئية : على مصممي المركبات الفضائية مرعاة ذلك الاعتبار.
·                    المجالات الكهرومغناطيسية والبيئة الفضائية.
وهذا يشمل حقلين
1.                الحقل التقني: المعني بقضايا انتقال الكهرومغناطيسية، واستقبال، ونشر والتفاعل مع البيئة الفضائية.
2.                 البحث في  الأثار مزعجة للبيئة المدارية .
" الآثار المرجوة "
ففي الحقل التقني فأن جوانب الموضوعات الرئيسية  التي يجب مراعاتها
هي
ü                 تصميم الهوائي.
ü      دراسة انتشار الموجات الكهرومغناطيسية، ولا سيما من خلال الغلاف الجوي وفي بيئات معقدة أخرى (على سبيل المثال كيف يمكن للإشارة القادمة من الأقمار الصناعية تنتشر في المدينة مع وجود المباني الشاهقة) .
كل المركبات الفضائية تتطلب التوافق الكهرومغناطيسي (EMC) بين المعدات والنظم الفرعية المختلفة، والتي تتطلب حملة اختبار مخصصة  للهوائيات والتي تعد العنصر الأكثر حساسية  في الأقمار الصناعية لمنع  التدخل، لأنها تعمل على تحويل المجالات الكهرومغناطيسية إلى تيارات كهربائية ، والعكس بالعكس.
ويشمل العمل نمذجة واختبار الكيفية التي يمكن أن تؤثر على أداء الهوائي في تصاميم المركبات الفضائية، مع مراعاة المجالات الكهربائية المجاورة، التي تعكسها الأسطح وغيرها من تفاعلات الترددات الراديوية المحتملة.
وألية الأتصال بين جهاز إرسال وجهاز استقبال، لتحديد المواقع بدقة في أنظمة الملاحة أو كوسيلة لتحقيق بيئة كما هو الحال بالنسبة للاستشعار عن بعد، ويراعى تفاعل طريق الموجات الكهرومغناطيسية مع البيئة الطبيعية  وهي حلقة معقدة بعض الشيء.
ولتقييم أداء أجهزة استقبال الأقمار الصناعية جنبا إلى جنب مع هوائيات المحطات الأرضية  بعمليات القياس عن بعد والتتبع و (  telecommand TT&C) للطلبات هو النشاط الأساسي الأخر .
تتكون بيئة الفضاء الطبيعي للإشعاع عالي الطاقة من جسيمات، البلازما ، والغازات، والمجال الفرعي هي" بيئات الفضاء والآثار " يشمل دراسة  evaluatons من هذه البيئات وآثارها على النظم الفضائية .
الأئتمانات: وكالة ناسا الفضائية