السبت، 12 أبريل 2014

أفضل 10 حقائق عن SUN :



أفضل 10 حقائق  عن SUN :
1 . الشمس هو نجم . وهذا يجعله في غاية الأهمية للحياة على الأرض. الشمس توفر لنا الطاقة، والتي تجعل الحياة على كوكبنا. وأنها تحدد مواسم الزرع ومواسم الحصاد، وأنماط النوم لجميع المخلوقات الحية على الأرض.
2 . الشمس هي أقرب نجم لكوكبنا . تخيل سيارتين على الطريق أثناء الليل تضيء مصابيحهما الأمامية أحدهما قريبة عليك والآخرى بعيدة, مصابيح الأمامية للسيارة القريبة تبدو أكثر إشراقا وأكبر ؟ وهذا ما يفسر السبب في أننا نرى الشمس كبيرة جداً ومشرقة. كونها أقرب نجم إلى الأرض.
3 . تذكر! الأرض تدور حول الشمس.
4 . الشمس أكبر من الأرض والشمس لوحدها  تُشكل 99.86% من كُتلة النظام الشمسي!. نصف قطرها 109 مرة أكبر من نصف قطر الأرض، الشعاع الشمس هي 696000 كم و نصف قطر الأرض هو 6، 376km .
5 . تلمس SUN ! 'S IT HOT ! متوسط ​​درجة حرارة سطح الشمس هو 5700 C. قارن ذلك إلى متوسط ​​درجة حرارة الأرض ، والتي هي 20 مئوية.
6 . تبعد الشمس عن الأرض 150 مليون كيلومتر ( 93 مليون ميل) .
7 . تكونت الشمس ؟ قبل حوالي4.5 مليار سنة؟
8 .   الشمس كتلة غازية ( بلازما ) سطحها رقيق على عكس الأرض تتكون من طبقات مختلفة ولها سطح صلب.
9 . تدور الشمس حول محورها مرة واحدة كل 26 يوما تقريبا . والشمس كتلة غازية،  وهذا هو السبب  الذي يجعل أجزائها المختلفة تناوب بسرعات مختلفة . أسرع دوران حول خط الاستواء وأبطأ دوران في المناطق القطبية الشمس (أكثر من 30 يوما).
10 . الشمس في تغير مستمر بغض النظر عن وقت متى أو أين ونحن ننظر إلى الشمس ، وسوف نرى دائما شيئا يثير الأهتمام .
ويهتم العلماء بمراقبة هذه التغيرات من خلال مشاهدة البقع الشمسية . أنها تزيد وتنخفض على دورة العادية  كل حوالي 10.8 سنة.
تستخدم ناسا الأقمار الصناعية مثل الطاقة الشمسية والهيليوسفيري (SOHO ) ، للتنبؤ بهذه الانفجارات حتى يكون لدينا تحذيرا من( 2-3 ) أيام على الأقل لحماية أجهزة الاتصالات مكلفة لدينا خلال الأنفجارات الشمسية. SOHO هو واحدة من الأدوات التي تستخدمها ناسا للمساعدة العلماء على فهم شمسنا أفضل جنبا إلى جنب مع الأقمار الصناعية الأخرى والمراصد الكبيرة على الأرض..
الفيزيائي عدنان أحمد العبد مشرف المركز
National Aeronautic and Space Administrationالمصدر