السبت، 5 أبريل 2014

هل تعلم



هل تعلم
1.                أن الضوء الذي يصل من الشمس إلى الأرض يستغرق 8,20 دقائق.
2.                أن سرعة الضوء 300 ألف كم في الثانية.
وأن هناك
1)                نجوماً  ليصل ضوءها الينا فهذا يستغرق سنوات.
2)                نجوماً أخرى يصل إلينا ضوءها في قرون.
3)                ونجوماً لم يصل إلينا ضوءها بعد منذ نشأة الكون.
4)                والمسافة بين الأرض والشمس 150 مليون كم.
5)                السنة الضوئية : المسافة التي يقطعها الضوء في سنة = 9.467 × 10 12 كم
6)     تبلغ الفترة الدورانية للشمس 24.47 يوم, وتدعى بفترة الدوران الفلكي، وينبغي عدم الخلط مع فترة الدوران الإقترانية والمساوية لـ 2624 يوم.
هل الشمس تدور حول نفسها؟
{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}
كشف العالم الإنكليزي "ريتشارد كارينغتون" (Richard Carrington) في منتصف القرن التاسع عشر أن الشمس تدور حول نفسها خلال فترة زمنية قدرها ثمانية وعشرون يوماً وست ساعات وثلاث وأربعين دقيقة وذلك من خلال تتبّعه للبقع السوداء التي اكتشفها في الشمس كما جاء في وكالة الفضاء الأميركية . ويعتقد العلماء الآن أن الشمس قد قطعت نصف مدة حياتها، وأنها ستتحول تدريجياً إلى نجم منطفىء بعد خمس مليارات سنة، بعد أن تبرد طاقتها وتتكثف الغازات فيها.
v                ثقوب سوداء ضخمة
الثقب الأسود هو عبارة عن كتلة كبيرة في حجم صغير في الفضاء له جاذبية قوية تمكنها من سحب أي شيء حتى الضوء، وقد يكون وزنه أكبر من وزن 21 مليار مثل شمس مجموعتنا، ويظهر أقرب ثقب أسود على شكل بيضة من النجوم المجتمعة التي تعرف باسم NGC 4889 ويبعدنا عنها حوالي 336 مليون سنة ضوئية.
v                درب التبانة
 درب التبانة هي المجرة التي يوجد بداخلها مجموعتنا الشمسية، يصل حجم قطرها إلى 100 أو 120 ألف سنة ضوئية، وتحتوي على 200 إلى 400 مليار نجم، بينما تتضمن عدداً أقل من الكواكب جنباً إلى جنب مع 10 مليار جسم يدور حول العديد من النجوم الأم مثل الأقمار.