الجمعة، 25 أبريل 2014

التجمع النجمي الكروي



المهمة الأساسية لمقراب هابل الفضائي هي 
1- استكشاف الكون.
 2- تحديد عمر الكون.
 3- دراسة السدم الكوكبية. 
4- توزيع المجرات في الكون.
فظلاً عن مهام أخرى يضطلع بها كونه العين النافدة للأعماق  الكون السحيق وكانت نتائجه مثيرة للجدل وأذ أعرض عليكم اليوم هذه المجرة التي عرفها علماء فلك ناسا بمسير هابل 5 . وهي تمثل صورة جميلة, ورائعة لسديم يقع بين كوكبة الميزان والثعبان ضمن مجرتنا درب التبانة.
المجرة NGC 5904
" اكتشاف جميل لسديم الرصيد بين [ الميزان ] والثعبان [ الثعبانية ] ... " الحشد (تجمع) نجمي
كروي, ويحمل الرمز M5  حسب تصنيف الفلكي الفرنسي مسيية في القرن الثامن عشر من  ويعد من أشهر مجموعات السدم الكوكبية, تقع في كوكبة الحية, يتكون هذه الكتلة النجمية الكروية من حوالي 100000 نجم وربما أكثر من ذلك , تبعد 25000 سنة ضوئية عن الأرض, وقطره 165 سنة ضوئية فهو واحد من أشهر الحشود الكروية المعروفة. وقدرها الضوئي +6.65.
 اكتشفت من قبل الفلكي الألماني جوتفرايد سنة 1702 أثناء رصده لمذنب و لاحظه تشارلز ميسييه سنة 1764 و لكنه حسبه سديم من غير نجوم و كان ويليام هيرشل أول من حلل نجومه سنة 1791 حيث عدّ قرابة 200 نجم. وهي من الأعضاء القديمة الواقعة ضمن مجرة درب التبانة .هي واحدة من أقدم globulars ، تشير التقديرات إلى أن أعمار نجومها تبلغ ما يقرب من 13 مليار سنة . وهذه الكتلة نجمية جميلة  خلقت شعبية كبيرة لمقراب هابل. المشهد الماثل أمامكم فيه النجوم الحمراء هي نجوم كبيرة العمر قد بلغت مرحلة الشيخوخة أما
النجوم الأصفر والأزرق : تمثل نجوم شابة
Image Credit: NASA, Hubble Space Telescope, ESA