الثلاثاء، 8 أبريل 2014

أشكال مألوفة من الكثبان على سطح القمر تيتان



أشكال مألوفة من الكثبان  على سطح القمر تيتان
رغم امتلاء أقمار النظام الشمسي بمناظر الطبيعية غير عادية. 
ومع ذلك ، ففي بعض الأحيان أنها تبدو مألوفة قليلا .
في هذه الصور الرادارية الجديدة من المسبار كاسيني . تظهر شرائط الظلام منحوتة في الكثبان تذكرنا تلك التي قد تجد على الشواطئ على  سواحل البحار على سطح الأرض، أو كأنها حديقة زينه يابانية مع الخطوط ممشطة والمتدفقة - ولكن هذا المشهد يلاحظ فعلا على سطح القمر تيتان تابح  زحل .
الرمال التي تغطي سطح القمر هي من السليكات, وتتشكل هذه الكثبان الرملية بهذه الأشكال الغريبة بعض الشيء. وحبيبات الرمال هي بنفس حجم حبيبات رمال الشواطيء البحرية.
( أراد الباحث القول أن سطح القمر تيتان كان مغمور بالماء في غابر العصور ولكن لادليل علمي لدية ولذلك ذهب لتشبية حبيبات الرمال ليوصل رسالة للقاريء )
ويعتقد أن حبيبات الرمال هي من المواد العضوية لها نفس حجم الجسيمات من الرمال الشاطئ لدينا, ولكن رمل الشواطيء أصغر حجماً وأكثر نعومة من هذه الحبوب يعني أن تتدفق خطوط منحوتة في الكثبان كما تظهر داكنة للعين البشرية . وتكونت بفعل الرياح الهابة على سطح القمر. 
هذه الرياح ليست سريعة ولا سيما - تتحرك  بسرعة حوالي 1 م / ث –
ولكنها متضاربة في اتجاهاتها ومتعارضة على مدار العام، مما تسبب في تراكم الرمال على سطح  تايتان على مر الأزمان. والصور التي رصدت من قبل كاسيني لسطح القمر تيتان كانت غير مألوفة ومخيفة.
الحقيقة أجد من هذا الطرح أن سطح تيتان متقلب والطبقة السطحية منه غير ثابتة  لذلك نجد بون في مناطق السطح بسبب حركة الكثبان الرملية بفعل الرياح ونتيجة لحركة الكثبان الرملية  يتشكل السطح بأشكال مره مألوفة والأخرى غريبة بعض الشيء. فظلاً عن دقة الصور الرادارية ومدى قرب المركبة من السطح
مع تحياتي الفيزيائي عدنان أحمد العبد مشرف المركز
    حقوق التأليف والنشر NASA / JPL - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
    بعثة كاسيني هيغنز ، هو مشروع تعاوني من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الايطالية ASI .