الثلاثاء، 1 أبريل 2014

مركز التنبؤات نوا الطقس الفضائي



مركز التنبؤات نوا الطقس الفضائي
الفيزيائي عدنان أحمد العبد مشرف المركز
في هذه الصورة التوهجات الشمسية المنبعثة من الشمس مضيئة بشكل كبير، وتبلغ ذروتها في الساعة 1:48 بتوقيت شرق الولايات المتحدة 29 مارس 2014 ، استولى عليها بواسطة مرصد حيوية الطاقة الشمسية التابع لناسا.
 التوهجات الشمسية هي رشقات نارية قوية من الإشعاع ( البلازما ). والأشعة الضارة من التوهج لا يمكن أن تمر من خلال الغلاف الجوي للأرض ولن تؤثر  على جسد البشر على الأرض ، ومع ذلك – فأن أصداراتها كثيفة بما فيه الكفاية – لكي تعكر صفو الجو في طبقة لترومو سفير : وهي الطبقة الشاردية وتدور في هذه الطبقة السفن الفضائية والأقمار الصناعية حيث يسافر إشارات GPS والاتصالات.
ويصنف هذا التوهج من الدرجة X.1 . الطبقة X يدل على مشاعل أكثر شده ، وأما X2 فتكون شدتها ضعف شدة X1 ،و X3  أصدارات بهذه الدرجة تعد قوية مضاعفة لثلاث مرات عن X1
والأشعة فوق البنفسجية المتطرفة  تُخرج تيارات من التوهج الشمسي من الدرجة X كما رأينا في هذه الصورة التي تم التقاطها في 29 مارس 2014 ، من قبل وكالة ناسا للطاقة الشمسية حيوية المرصد . الصورة مزج بين اثنين من الأطوال الموجية للضوء : 304 و 171 أنكستروم ، والتي تساعد العلماء مراقبة مستويات أدنى من جو الشمس .
الصورة الائتمان : ناسا /   SDO31 مارس 2014