الأربعاء، 22 مايو 2013

مرصد بالومار




1)               مرصد بالومارPalomar Observatory
مرصد بالومار مرصد فلكي يقع في جنوب غربي كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. عائد إلكآلتيك. تم أنشاؤه عام 1948 م. ويدير المرصد معهد كاليفورنيا للتقنية, ويدرس علماء الفلك العاملين في المرصد:
· أصل النجوم وتطورها.
· الخصائص الفيزيائية والكيميائية للنجوم.
الموقع :

يقع على قمة جبل بالومار, اشتق الأسم منه , والقمة تبعد 64 كم شمال شرق سان دييكو, وتبعد من مدينة باسادينا التابعة لولاية كاليفورنيا بنحو 190 كيلومتر, وتم اختيار هذا الموقع لبعده عن التلوث الجوي والضوئي الذي كان يحيط بسان فرانسيسكو. ويبلغ ارتفاع المرصد 1725 كم , فوق مستوى سطح البحر.








       
       (مباني مطياف التداخل وتوجد بجانب قبة مقراب هيل ذات المرآة قياس 5 متر)
الأجهزة العاملة
1.                مقراب هابل : من اكبر المقارب العاكسه العاملة في المرصد وفي العالم, وقد عمل للفترة بين عامي 1947م-1975م  . وركبت عليه مرآة مقعرة ذات قطع مكافئ قطرها 5,8 سم. وتستطيع هذه المرآة المقعرة أن تجمع من الضوء مليون ضعف أكثر مما تجمعه عين الإنسان.
 ويستخدم مقراب هابل في:
                     تصوير الأجرام السماوية
                     قياس أطياف الأجرام السماوية.
                     قياس سطوع أجرام القبة السماوية.
2.                مقراب عاكس متعدد الأغراض به مرآة رئيسية قطرها 152سم.
3.                مقراب تصويري متسع الزاوية يعرف باسم مقراب شميدت باسم مخترعه الألماني الجنسية بيرنهارد شميدت قطر مرآته122سم.
ويستخدم مقراب شميدت لتصوير خريطة السماء. بسعة أكبر من تصوير مقراب هابل بحوالي 300 مرة ويوفر صور أكثر دقة وتفصيلا. وقد أستخدم في عمل أطلس القبة السماوية الذي يغطي سماء الكرة الأرضية ونصف سماء جنوب الكرة(*). لتحديد مواقع الأجرام السماوية, تمهيدًا للتعمق في دراستها بـمقراب هابل.


(*)المصدر : مرصد بالومار
المصدر: الموسوعة الفلكية