الجمعة، 17 مايو 2013

اكتشاف كبلر كوكب يقع خارج المجموعة الشمسية




 اكتشف العلماء ناسا بواسطة المركبة الفضائية كبلر للمرة الأولى, كوكبا في الفضاء البعيد الذي يشبه إلى حد كبير كوكب الأرض، تدور حول نجم مثل الشمس , واقع في منطقة لا ساخنة جدا ولا باردة جدا , وهذا الجو يمكن أن تدعم بعض شكل من أشكال الحياة المتوقع اكتشافها بواسطة كبلر ضمن منطقة بحثه كوكبة البجعة  (الدجاجة) . وأن هذا الكوكب أقرب إلى كوكبنا الأرض أذ يبعد حوالي 600 سنة ضوئية عن الأرض .
 وهو أول كوكب يكتشف خارج المجموعة الشمسية,  واطلق عليه مسمى  كبلر 22B , ومتوسط درجة حرارة سطح 72 درجة فهرنهايت. أكبر من كرتنا الأرضية بحوالي 2.4 مرات.
وأكدت وكالة ناسا توفر الماء السائل ضمن هذه المنطقة القابلة للسكن, وهو من شروط ديمومة الحياة على الأرض. العلماء لا يعرفون بعد ما اذا كان الكوكب يحتوي على تركيبة صخرية ،أو غازية، أو السائل. فإنه من الممكن تكون السحب في غلافه الجوي.
كما اكتشف كيبلر أكثر من 1000من الأجرام السماوية المرشحة شبيه بالأرض. ومنذ صدور نشرة الوكالة في شباط 2011 م, زاد عدد المرشحين لتكون كواكب صالحة , التي حددها كيبلر بنسبة 89 في المئة , وبلغ الآن العدد الكلي للأجرام المكتشفة من قبل كبلر 2326  جرم سماوي.
من هذه 207  جرم سماوي حجمها  يقارب حجم الأرض ، 680   جرم سوبر بحجم الأرض، و1181 بحجم كوكب نبتون،  203 بحجم كوكب المشتري و 55 هي أكبر من كوكب المشتري.  وقد زاد عدد  الأجرام المقاربة لحجم الأرض وحجم سوبر المرشحين الأرض بحجم بأكثر من 200 و 140 في المئة منذ شباط 2011.
المصدر: http://kepler.nasa.gov/news/index.cfm؟