الأحد، 19 مايو 2013

من أهداف المركز العلمية /نتشرف بدعوتكم لزيارة هذه الصفحة




 باقة ورد ومحبة لكل زائر لمركز بغداد ... مع شكري وتقديري.. للجميع
اليوم السبت 18/ مايو ايار/ 2013 .
بلغ عدد زوار موقع مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء 11 الف زائر من مختلف دول العالم  من افتتاحه 13/ نيسان/2013
وبهذه المناسبة
 أتقدم بالشكر والتقدير والعرفان لكل من شد على أيدينا لفتح هذه القناة للتواصل معكم من أجل أهداف سامية وراقية كرقي النفوس الطيبة المحبة للخير ولكل جديد التي زارت موقعنا.
نود أن نحيطكم علما أن أهداف المركز أهداف علمية صرفة وفي مقدمتها
1.         نشر العلوم الفلكية بين اوساط المثقفين  والناشئة والشباب من العراقيين والعرب ,بعد أن اندثرت وتناستها الأجيال بسبب ظروف  المنطقة العربية والتي لن تكون خافية على الدارسين منكم . 
2.            السعي لخلق قاعدة معلوماتية عامة عن العلوم الفلكية بالتواصل مع المواقع الرئيسة في العالم والتي لها باع طويل في مجال ابحاث علوم الفلك
 ك (NASA  , European Space Agency=ESA )
وغيرها من مؤسسات الأبحاث الفلكية. للاستفادة من الخبرات الكبيرة والمتراكمة في هذا المجال. عن طريق متابعة ما ينشر من ابحاث واكتشافات سواء في هذه المواقع المنوه عنها , أو مواقع العلماء الباحثين في الوكالات الدولية.
3.متابعة أنشطة المراكز العربية والجمعيات الفلكية والاتحادات كا الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء. الذي يرأسه أستاذنا الفاضل ومعلمنا البرفسور د. حميد مجول النعيمي أمد الله في عمره فنحن أحد طلابه في فترةالسبعينيات القرن الماضي ونتشرف بذلك .
الاستفادة من الكفاءات العراقية من المختصين في مجال علوم الفلك والفضاء.  بالاستماع الى أرائهم ومقترحاتهم لتطوير مجال البحث العلمي والعملي. وعن طريق أيميلنا سنحاول أن نتواصل مع الجميع أن شاء  الله.
4.ومن أجل تحقيق الأهداف العامة على المدى البعيد والقريب , نقول نحن لا نستطيع أن ننافس الغرب في علوم الفلك والفضاء المتقدمة. ولكن على أقل تقدير خلق قاعدة معلومات بين الجيل الجديد من خلال  نشر علومه وعن طريق...
5. السعي من اجل تعليم التلاميذ في المدارس الابتدائية وذلك بتضمين المناهج الدراسية كمنهج مادة العلوم بصيغة معلومات أولية مبسطه وعلى شكل جرعات  متسلسله بدءا من الخامس  الابتدائي.
6. ندعو من هذا المنبر تضمين علوم الفلك  في منهج مادة الفيزياء لطلبة الصفوف المتوسطة في المدارس العراقية والعربية كونه أحد فروع علم الفيزياء,  وليس كما موجود حاليا ضمن منهاج مادة الجغرافية, في مناهج وزارة التربية العراقية..
7. جعل المنهج المدرسي لمادة علوم الفلك متكاملا من المرحلة الابتدائية الى المرحلة الإعدادية.
8.تأهيل المدرسين والمعلمين عن طريق فتح دورات تدريبية تتضمن الجوانب العملية  واستخدامات بعض الأجهزة والمعدات كالمناظير وبعض أجهزة القياس الفلكية الأخرى ودورات نظرية لبناء المنهج.
9.تزويد المدارس بكافة مستوياتها بمناظير بسيطة وسهلة الاستعمال  ضمن الأدوات المختبرية لمادة الفيزياء. على أن تتبنى المديرية العامة للوسائل التعليمية لوزارة التربية برنامجا لعمل خرائط للقبه السماوية .
10. تخصيص ساعة اسبوعية تعد ساعة مختبرية لتعليم الطلبة طريقة رصد القبة السماوية , واستعمال المناظير الفلكية.
ويتم  تنفيذ المقترحات أعلاه من خلال تبني وزارة التربية والتعليم برنامجا شاملا لتوسيع قاعدة المعلوماتية في المدارس العراقية كافة.
الدعوات ... أدعو الجهات المسؤولة والمهتمين بالعلوم الفلكية الى...
1.                    السعي من أجل بناء مركز أبحاث لعلوم الفلك والفضاء ,  معززا بمراصد فلكية متطورة (راديوي).
2.         السعي من أجل تأسيس أكاديمية عراقية  تعنى بالعلوم الفلكية بعد ان تشعبت اختصاصاتها. وليس ذلك على الله ببعيد.
وبهذه المناسبة في 13من نيسان 2013 أطلقت دعوة لبناء مرصد فلكي متطور وكررتها في 25 منه واليوم أكرر الدعوة ... 
ومن أجل تطوير الصفحة أرجو من الأخوة والأساتذة الباحثين في هذا المجال أن يجودوا بكرمهم وبآرائهم ومقترحاتهم لأظهارها بالمظهر الذي يليق بهم كمختصين للعلوم الفلكية . ومد يد العون لنا من أجل الاستمرار والنهوض بهذه الصفحة .
 وما نحن الا تلاميذ في مدارسهم العلمية  ومساحات فكرهم الوضاء , ولنتعاون جميعا من أجل النهوض بهذا العلم .. ومن دل على خير فله أجر فاعلة .. هذا من حديث لسيد الخلق وأمام الحق محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم
أسال الله العلي القدير أن يوفقنا  جميعا لذلك
رئيس تحرير
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
الأستاذ عدنان احمد العبد
المراسلات على العنوان التالي
www.adnan43@yahoo.com