الأربعاء، 22 مايو 2013

أكتشاف مجموعة كوكبية جديدة



أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن اكتشاف مجموعة كوكبية جديده
2013/4/18 مقراب كبلر التابع لوكالة ناسا الفضائية ... يطلق المصور التالي الذي يمثل أحجام الكواكب المكتشفة في المنطقة الصالحة للسكن وجميع الكواكب المكتشفة أكبر بكثير من حجم كوكب الأرض  ومن بالجدير بالذكر في هذه المناسبة أن ننوه الى هذه الكواكب تقع خارج المجموعة الشمسية . وتدور في مدارات خاصة (الصورة الائتمان: ناسا أميس / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.)
وقد عقدت وكالة ناسا مؤتمر صحفي يوم 18/نيسان/2013.


والأكتشاف عبارة عن اثنين من الأنظمة الكوكبية الجديدة التي تشمل ثلاثة كواكب حجمها يفوق حجم الأرض في "المنطقة القابلة للسكنى"،

الكواكب التي أعلنت ناسا على اكتشافها في منطقة بحث مقراب كبلر الفضائي كوكبة الدجاجة التي يبعد 2,700 سنة ضوئية عن الأرض  , والأنظمة المكتشفة هي
1.                نظام كبلر- 62  لدية خمس من الكواكب وهيB62  ,C62  , D62 ,E62 ,F62 .
2.      نظام كبلر-69 واثنين من الكواكب؛ 69B  و69C كبلر-62E، 62F و69c  هي الكواكب  حجمها يفوق حجم الأرض بكثير . وأثنين من هذه الكواكب المكتشفة حديثا مدارة متشكل حول نجم أصغر حجما من منهما, وأقل برودة من الشمس .
3.       كوكب كبلر F62 , فأن حجم هذا الكوكب أكبر من حجم الأرض ب 40% فقط. وكبلر 62F  , وهذا الكوكب أقرب كوكب من حيث الحجم للأرض يقع خارج المجموعة الشمسية. ومن المرجح أن يكون هذا الكوكب صخريا.  وفترته المدارية حول نجمة المضيف تبلغ 267 يوما.
4.      كبلر- 62E : يدور هذا الكوكب في الحافة الداخلية لمنطقة القابلة للسكن وحجمة أكبر من الأرض ب 60%.  وكبلر -62E   , يكمل دورة واحده حول نجمة المضيف كل 122 يوما.
5.      الكوكب الثالث كبلر-69c، هذا الكوكب أكبر من الأرض 70% . والفترة الدورانية لهذا الكوكب حول نجمه المضيف فتبلغ 242 يوما .
والكوكب المكتشفة تدور في مدارات مشابهة, لمدرات كواكبنا حول الشمس. العلماء لا توجد لديهم دلائل على أمكانية وجود حياة على سطح هذه الكواكب المكتشفة حديثا، ولكن إشارات اكتشافهم تعد خطوة أخرى أقرب إلى إيجاد عالم مماثل إلى الأرض حول نجم مثل شمسنا.
في وقت لاحق من قبل اريك AGOL، أستاذ مشارك في علم الفلك في جامعة واشنطن والمؤلف المشارك ورقة حول الاكتشافات التي نشرت في مجلة ساينس العلمية.وقال "ان المركبة الفضائية كبلر قد تحول بالتأكيد إلى أن تكون نجم الروك من العلم"
وقال جون Grunsfeld، المدير المعاون لمديرية المهام العلمية في مقر ناسا في واشنطن. "
إن اكتشاف هذه الكواكب الصخرية في المنطقة القابلة للسكنى يقربنا قليلا للعثور على مكان مثل المنزل. أنها ليست سوى مسألة وقت قبل أن نعرف هذه المجرة هي موطن لعدد كبير من الكواكب مثل الأرض، أو إذا أردنا وهو أمر نادر ".
تلسكوب الفضاء كبلر، الذي يقيس في وقت واحد وبشكل مستمر سطوع أكثر من 150،000 نجوم، هي أول بعثة ناسا قادرة على اكتشاف كواكب بحجم الأرض تدور حول نجوم مثل شمسنا.  "
وقال جون Grunsfeld، المدير المعاون لمديرية المهام العلمية في مقر ناسا في واشنطن. "إن اكتشاف هذه الكواكب الصخرية في المنطقة القابلة للسكنى يقربنا قليلا للعثور على مكان مثل المنزل. أنها ليست سوى مسألة وقت قبل أن نعرف أن هذه المجرة هي موطن لعدد كبير من الكواكب مثل الأرض، أو إذا أردنا وهو أمر نادر ".  
وقال وليام Borucki، كبلر الباحث الرئيسي للعلوم في مركز ابحاث اميس بوكالة ناسا في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا .، والمؤلف الرئيسي لورقة كبلر-62 نظام في العلوم. "
كبلر جددت فترة الاكتشافات الفلكية, ونحن نحرز تقدما ممتازا نحو تحديد ما إذا كانت الكواكب تصبح مثل بلدنا صالحة للسكن, هي الاستثناء أو القاعدة."  وعالمين المنطقة القابلة للسكنى التي تدور حول كبلر-62 لديها ثلاثة من رفاقه ( ثلاث كواكب اخرى مشابهه)  في مدارات أقرب إلى نجمها، وهما أكبر من حجم الأرض , واحدة قدر حجم كوكب المريخ.كبلر-62B، 62C-  كبلر, وكبلر-62d ، مدار كل خمسة، 12، و 18 يوما، على التوالي، مما يجعلها حار جدا وغير مضياف للحياة كما نعرفها