الأحد، 19 مايو 2013

المجرة NGC 4736




 يتساءل الباحث العامل على مقراب سبتزر الفضائي ؟ عن عدد الحلقات التي يمكن أن تشاهد في الصورة ويمكن أن تميز من قبل الناظر لهذه المجرة مسيه M94 والتي تعرف أيضا باسم NGC4736.
 للوهلة الأولى حين ينظر المرء الى الصورة, يرى عدد من الحلقات ,علماء فلك ناسا العاملون على مقراب سبتزر الفضائي صاحب الصورة الفنية الجميلة والرائعة الماثلة أمامنا . يعتقدون أنها حلقة واحدة فقط .
وكان بودنا أن نفتح حوار حول عملية تحليل المجرة , وكيفية بناء فكرة حلقة واحده ولكن لم نتمكن. وبودنا أن يسعفنا أحد الباحثين من أساتذتنا العرب أو العراقيين, لتزويدنا بمعلومة عن  أفق المجرات عملية الخداع البصري الحادثة في هذه المجرة لكي نبصر الطريق بشكل جيد.
عند النظر اليها من الفضاء ,وهل هو سراب كما السراب الحادث على الأرض أم خديعة الوان متعددة تظهر في الصورة .. الحقيقة احب أصل الى جواب منكم؟
نعود الى تقرير ناسا  
ويبين أن الصورة ملتقطة  بضوء الأشعة تحت الحمراء . الناشر وصاحب الامتياز وكالة ناسا الفضائية, مختبر الدفع النفاث , معهد كاليفورنيا للتكنلوجيا.
توضيحات من التقرير الملحق على موقع ناسا
المجرة M94 , تبعد 17 مليون سنة ضوئية, في هذه الصورة يمثل ضوء الأشعة تحت الحمراء في ألوان مختلفة، نجد أن اللون الأزرق أقصر الأطوال الموجية هو اللون الغالب , ويظهر الأحمر أطول , يعزو العلماء تشكل الحلقة الى الجاذبية التي تؤثر على المجرة , وقد يكون ناجم أيضا من شكل المجرة البيضوي .
ومركز المجرة مكون من غازات مرتفعة الحرارة ويجيط بها غبار كوني كما يتضح في الصورة, وفي الخلفية من الصورة ظهور نجوم شابة أو فتية, ويطوق المجرة من الخارج طوق خافت (باهت) على شكل خاتم أزرق , يفسر العلماء وجود الخاتم نوع من الوهم البصري , علماء الفلك يعتقدون أنها تظهر اثنين من الأذرع الحلزونية منفصلة باعتباره حلقة متواصلة واحدة عندما ينظر اليها من موقع في الفضاء الخارجي . . لمزيد من المعلومات حول سبيتزر، زيارة http://spitzer.caltech.edu وhttp://www.nasa.gov/spitzer.