الأربعاء، 1 مايو 2013

الحمل الدوار في غلاف زحل


الصورة من بعثة كاسيني هينغز يعرف ب الحمل الدوار
(هو مشروع تعاوني من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية, ووكالة الفضاء الإيطالية, ومختبر الدفع النفاث، وهي فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، ويدير البعثة للعلوم مديرية بعثات ناسا واشنطن، DC   والمسبار كاسيني  على متنه اثنين من الكاميرات التي تم تصميمها وتطويرها وتجميعها في مختبر الدفع النفاث. ويستند مركز عمليات التصوير في معهد علوم الفضاء في بولدر بولاية كولورادو)
 وقد أخذت صور بواسطة كاميرا كاسيني واسعة الزاوية, وذلك باستخدام مزيج من المرشحات الطيفية حساسة لموجات الضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة, والمخطط يعني ربط الألوان إلى ارتفاعات مختلفة في الغلاف الجوي القطبي للكوكب:
 و نجد من الصورة:  أن وكالة ناسا تسلط الضوء على العواصف في القطب الشمالي لزحل.
*                  اللون الأحمر يشير الى عاصفة أعصارية كبيرة .
*       اللون الأخضر المصفر يدل وجود الغيوم, تتحرك بسرعة بأشكال سداسية وبتيارات نفاثة, وعادة ما ترتبط السحب العالية مع مواقع الموجات المتقلبة مكثفة في عاصفة.
*                  اللون البرتقالي يمثل السحب المنخفضة عن السطح, التي تدور داخل الميزات السداسية
*                  هنالك دوامات أصغر من الملوثات الثابتة تظهر في اسفل الصورة الى اليمين.
*                  تظهر حلقات زحل حية في أعلى الصورة الى اليمين والحلقات  الزرقاء لامعة في هذا المخطط اللون تبين أن غاز الميثان غير متوفر بين الجسيمات.
*                  هذه الصور تساعد العلماء على معرفة توزيع العواصف ضمن الغلاف الجوي لكوكب زحل, ودراسة أمكانية تكرار حدوثها ومواقع حدوثها ضمن الغلاف, والترددات (الموجات المنبعثه)
 منشورات مركز كوادرد لرحلات الطيران ناسا