الأربعاء، 15 مايو 2013

تابع للظواهر الشمسية / النشاط الشمسي




بعد هذه المقدمة من فيزياء الشمس والكواكب .
 نشرة وكالة ناسا الفضائية الصورة التالية التي تظهر النشاط الشمسي . نشرة الصورة مع تقرير وكالة ناسا والوكالة الأوربية للفضاء , مرصد سوهو.

النشاط الشمسي
في الدورة الشمسية الحالية, التي تحدث كل 11عاما, يصل النشاط الشمسي فيها الى ذروته أو ما يعرف بالحد الأقصى للطاقة الشمسية.
أن الحرارة المتفجرة من التوهج الشمسي , لا يمكن أن تمر دون تأثيرات على الغلاف الجوي العلوي , ولابد أن يؤثر على الإشعاع الكهرومغناطيسي, وعلى جسيمات الفضاء.



 تأثيرات النشاط الشمسي
 تشمل
1.                تغيرات تطرأ على الطقس .
2.                 تغيرات درجة الحرارة .
3.                تأثيرات على نقل الإشارة خارج الغلاف الجوي وداخله.
ومن الظواهر الأخرى التي تنتجها الشمس  يمكن أن تكون أكثر تأثير وسلبية , أن سطح الشمس تصدر منه  دفعات على شكل  رشقات نارية: وهي عبارة عن جسيمات ذات طاقة حرارية عالية جدا تندفع بشكل نافورات بأتجاه الفضاء الخارجي, ويطلق عليها اللفظ الكتلي الإكليلي أو CME, وتحدث الرشقات تقلبات كهرومغناطيسية في الغلاف الجوي للأرض, . تلك التقلبات يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كهربائية على  سطح الأرض, تسبب تفجير المحولات في شبكات الكهرباء كذلك . يمكن أن جزيئات A CME أيضا أن تتصادم مع الالكترونيات الفضاء مما يؤثر على اشارات الأقمار الصناعية , فتعطل أنظمت الأرسال وألأستلام ,  ولن يكون التأثيرها
محدوده , وأنما ينسحب هذا التأثيرعلى الهواتف المحمولة، ونظام تحديد المواقع , ولا يتحكم فقط بالنظام التكنلوجي العلوي كالأقمار وأشارتها, بل يؤثر على خارطة السيارة التي تقودها, وله تأثيرات ايظاعلى ملاحة الجوية (الطيران), وعلى الساعات دقيقة للغاية التي تحكم المعاملات المالية.
 أن طقس الفضاء أمره خطير لما له من مردود سلبي غير محسوب الأبعاد, لذلك أتخاذ الاحتياطات الأزمة  لتجنب الأضار الناتجة, ويتوجب على وكالة ناسا وكالات الفضاء كافة ومركز الأنواء الجوية , ومراكز الأنواء الجوية في كل بقاع العالم , أصدرا تحذيرات لعموم العاملين في شركات الكهرباء، ومشغلي المركبات الفضائية والطيارون قبل يأتي CME إلى الأرض بحيث تستطيع هذه المجموعات, أن تتخذ الاحتياطات المناسبة بوقت مبكر. ولكي نطمئن القارئ الكريم فأن في أسواء الأحوال فأن المشاعل الشمسية غير قادرة على تدمير كوكب الأرض هذا رأي علماء ناسا.