الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

من هو العالم الفلكي هارلو شبليDr Harlow Shapley


العالم الفلكي هارلو شبليDr Harlow Shapley

عالم فلكي أمريكي ولد في 2 نوفمبر 1885م , في مزرعة في ناشف يل بولاية ميسوري، في الغرب الأوسط الريفية في الولايات المتحدة, بعد أن تخرج من المرحلة الثانوية بتفوق ذهبفي عام 1907م, وكان عمره 22عاما لدراسة الصحافة في جامعة ميسوري. ترك الدراسة في الصحافة بسبب تأجيل افتتاح كلية الصحافة.
وأتجه إلى دراسة علم الفلك, حصل على درجة البكالوريوس كطالب من Sears فريدريك في جامعة ميسوري في ولاية منزله، بعدها تلقى شابلي زمالة لجامعة برين ستون للحصول على الشهادة العليا الدكتوراه. ثم كتب أطروحة الدكتوراه عن أهمية متفوقا النجوم الثنائية, وكان المشرف على رسالته د. هنري نوريس روسيل, بحلول عام 1914م, حصل على شهادة الدكتوراه.
أول من أدرك أن مجرة ​​درب التبانة أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا، وأن الشمس كانت بمكان في المجرة في موقع لا يوصف. هذا الاكتشاف من قبل شابلي هو جزء رئيس من مبدأ كوبرنيكس، نص على أن الأرض ليست في مركز نظامنا الشمسي، مجرتنا، أو كوننا.
تزوج مارثا بيتز في ابريل نيسان عام1914م. أنجب منها ابنة واحدة وأربعة أبناء، أحدهم هو عالم الرياضيات والخبير الاقتصادي شابلي لويد.التحق هالور شابلي إلى موظفي مرصد جبل ونسون في كاليفورنيا ثم عمل عند جورج هنري بعنوان باحث .
حياته المهنية
من عام1914 )حتى 1921) م, كان في جبل مرصد ويلسون، أذ معايرة هنريتا ليفيت في الفترة لقياس لمعان النجوم سيفيد في فهم كثير من المتغيرا ت, وتحديد المسافات إلى الحشود الكروية. انه عمل جريء وصحيح أنه أعلن الخطوط العريضة لـ globularsكالا كسي( المجرة )، وأن المجرات هي أكبر بكثير مما كان يعتقد عموما.
 في عام 1920م,شغل ما عرف فيما بعد المناقشة الفلكي العظيم مع حابر D. كورتيس على مقياس الكون. من 1921)1952) م.
· كان شابلي مدير مرصد كلية هارفارد. في هذا المرصد درس سحب ماجلان وجعل التوزيع المكاني للمجرات الخارجية.  كتب العديد من الكتب وكان معلم الهام للعلوم.
· وفي عام 1938م, اكتشف المجرات القزمة الجديدة في النحات وFornax - الاكتشافات التي تضاف السكان المعروف من met galaxy الداخلية في على نحو غير متوقع.
· وضع أسس كلية الدراسات العليا المتميزة.
· نقل محطات مراقبة من جامعة هارفارد كامبريدج، ماساتشوستس وأريكيبا، بيرو لجامعة هارفارد بولاية ماساتشوستس ( نحو 60 كم إلى الغرب من كامبريدج ) , وجنوب أفريقيا على التوالي.
·  كان رئيساﹰ لعديد من المنظمات, وأحد مؤسسي لليونسكو، وله دور رئيس في الشؤون الوطنية والدولية.
· ثم جاءت الحرب العالمية الثانية، ومعها سلسلة من التغييرات التي تلوح في الأفق. في نهاية عام 1945م, كان قد بلغ 60 عاما, وبأنه "رجل دولة الأكبر" العلم ودع لأداء واجبات كثيرة اللامنهجية.
· مثل لرئاسة للجمعية الفلكية الأمريكية.والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.
· الجمعية الوطنية للشي سيكما، تقريبا في الخلافة. اخذ كل هذه الواجبات الكثير من وقته من المرصد من العمل وأكثر إبداعا.
الجوائز والأوسمة
1. في عام 1945م, حصل على ميدالية فرانلكين من معهد فرانلكين.
2. في عام 1939م,حصل على وسام بروس.
3. في عام 1933م, حصل على جائزة روم فورد.
4. في عام 1934م, حصل على الميدالية الذهبية.
5. في عام 1926م, حصل على وسام درابر هنري. 
من كتابي مقاريب أستكشاف الفضاء المؤلف الفيزيائي عدنان أحمد العبد مدير موقع مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
الصادر عن دار الجواهري بغداد شارع المتنبي