الأحد، 6 أكتوبر 2013

A بولسار نجم نيتروني ممغنط


A بولسار نجم نيتروني ممغنط
علماء الفلك الكشف عن ' محول ' بولسار
25 سبتمبر 2013
اكتشف فريق دولي من العلماء باستخدام أسطول من عدد من مقاريب المحلقة لقياس الأشعة السينية ، بما في ذلك  مقراب سويفت التابع لناسا ومرصد شاندرا X- ray،
 نجم نابض ميلي ثانية واحدة . في هذا العمل الفذ الذي لم يسبق له مثيل لوحظ النجم يتحول بسهولة ذهابا وإيابا بين اثنين من الأساليب يستبعد بعضها بعضا من الانبعاثات نابض - واحد في الأشعة السينية ، والآخر نابض في موجة الراديو. هذا الاكتشاف، يقول العلماء عنه ، يمثل مرحلة وسيطة طال انتظاره في حياة هذه الكائنات القوية.و A  بولسار هو النجم النيوتروني الممغنط الذي تنبعث منه  نبضات منتظمة من الضوء . والنجم النيوتروني هو أقرب شيء إلى ثقب أسود.
 أن الفلكيين يمكن أن يلاحظوا مباشرة ، ضغط نصف مليون مرة  بقدر كتلة الأرض الى الكرة أكبر من أي مدينة .  وقلب النجم الذي انفجرت أثناء مرور السوبرنوفا  وأنفجارة كان هائل ، والنجم النيوتروني هو كثيف جدا  بحيث أن قدر ملعقة صغيرة  منه تزن بقدر جبل. النجوم النابضة ميلي ثانية واحدة تجمع بين كثافة  العالية جدا جدا والمجالات المغناطيسية القوية مع دوران المدقع .  وسرعة دوران النجم تصل الى  43000 دورة في الدقيقة .
علماء الفلك يعتقدون أن تحقيق مثل هذه السرعات لهذه النجوم النابضة تكون في أنظمة الثنائية مع نجوم العادية .خلال جزء من حياتهم ، ويتدفق الغاز من نجم عادي ويسقط على النجم النيوتروني ، ووتصل التدفئة لملايين الدرجات وينفث الأشعة السينية في هذه العملية. والحقل المغناطيسي للبولسار لتوجه الغاز infalling على قطبيه المغناطيسي ، وتنتج البقع الساخنة التي تدور مع النجم النيوتروني وتثير في العادة نبضات الأشعة السينية .
الصورة الائتمان : ناسا
مع تحيات الفيزيائي عدنان أحمد العبد