الخميس، 31 أكتوبر 2013

سديم الساحرة الرئيس تستكشفة مركبة نائمة في الفضاء




وايز  Wise هو مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء التابع لناسا، أو WISE.
في هذه الصورة الجديدة  الواسعة المجال تظهر صورة بالأشعة تحت الحمراء, ورئيس السحرة  وهو سديم، واسمه بعد التشابه بينه وبين الملف الشخصى ساحرة شريرة.
ويقول علماء الفلك الغيوم متموجة التي تظهر من السديم، تمثل بداية نمو نجوم فتية حيث يتم تخميرها ، ويجري أضاءت  السديم من قبل النجوم الضخمة. ويجري ضرب الغبار في سحابة مع النجوم، الامر الذي ادى الى توهج مع ضوء الأشعة تحت الحمراء، التي تم انتقاؤها من قبل أجهزة الكشف عن WISE لل. ويقدر عمر سديم الساحرة الرئيس  أنه تكون على بعد مرور مئات السنين الضوئية في كوكبة أوريون، قبالة الركبة الصياد الشهير. سبق وأن تكلمت في رسائل سابقة عن مركبات نائمة في الفضاء و WISE  أحدها, لقد تم مؤخرا "أيقظ" هذه المركبة للبحث عن الكويكبات في برنامج يسمى NEOWISE. جاء بعد تنشيط المركبة الفضائية, التي وضعت في وضع الإسبات في عام 2011، عندما أكملت اثنين بمسح كامل من السماء، كما كان مقررا.
الصورة الائتمان: ناسا / مختبر الدفع النفاث، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
 القسم الثاني ,,, عن هذا السديم




سديم رأس الساحرة : Wiath head Nebula
 الذي يعرف اصطلاحا باسم IC 2118،
السديم يشبة  رأس ساحرة ترفع صيحاتها وسط فراغ الكون الصامت، من السدم الأنعكاسية. الذي يبعد عنا 800 سنة ضوئية.
 يتوهج السديم، أساسا نتيجة عكس جزيئات الغبار الدقيقة فيه لضوء نجم رجل الجبار في كوكبة الجبار. اللون الأزرق في الصورة للسديم والغبار المحيط بالنجم ليس بسبب لون النجم الأزرق، وإنما يرجع لكون حبيبات الغبار تعكس اللون الأزرق بفعالية أكبر من الأحمر. هذه هي نفس الظاهرة التي تعطي سماء النهار على الأرض لونها الأزرق، إلا أن الجزيئات المسؤولة في الغلاف الجوي هي الآزوت والأكسجين.
 التقطت وكالة "ناسا" صورة لنجوم تولد في سحب من الغبار الكوني، وقد انعكس ضوء النجوم على الغبار لتتوهج وسط بحر من الأشعة تحت الحمراء.