الاثنين، 28 أكتوبر 2013

ثقب الأوزون يبداء بالنضوب



 ثقب الأوزون يبداء بالنضوب
بلغ ثقب الأوزون حوالي  ب 220 وحدة دوبسون ( وحدة مشتركة لقياس تركيز الأوزون )  أو يقل عن ذلل قليلا فوق القطب الجنوبي أقصى منطقة في يوم واحد لعام 2013 في 16 سبتمبر ثقب الأوزون في الصورة بلون     ( الأرجواني والأزرق ) في المنطقة فوق القارة القطبية الجنوبية  وتقدر فتحة الأوزون الكلية أو يقل عن. الصورة الائتمان : Image Credit: NASA's Goddard Space Flight Center
ثقب الأوزون يتشكل كل عام في طبقة الستراتوسفير فوق القارة القطبية الجنوبية,  وفي عام 2013  وفي هذا العام  وجد العلماء أن فتحة أصغر قليلا من المتوسط  فتحة المعتادة ​​في العقود الأخيرة ، وفقا لبيانات الأقمار الصناعية وكالة ناسا.
وثقب الأوزون هو ظاهرة الموسمية التي تبدأ بالتشكل خلال فصل الربيع في القطب الجنوبي ( بين أغسطس وسبتمبر ) .  وخلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2013 كان متوسط ​​حجم ثقب 8.1 مليون ميل مربع (21 مليون كيلومتر مربع ) . وعلى سبيل المقارنة ، فإن متوسط ​​حجم يقاس منذ منتصف 1990s عندما توقفت الحد الأقصى لحجم النمو السنوي هو 8.7 مليون ميل مربع ( 22500000 كم مربع ) . ومع ذلك، فإن حجم ثقب  يقل ولكن لاتتوفر ما يكفي من المعلومات للعلماء لتحديد ما إذا كان الشفاء من الحفرة قد بداء.  ولكن على العموم  وجد العلماء الكثيرمن نضوب الأوزون فوق القطب الجنوبي في عام 2013.