السبت، 26 أكتوبر 2013

لغز كواكب المشتري الحارة


 

رسم بياني لنظام كبلر -56 . ويتضح خط البصر من الأرض بواسطة خط متقطع line of Sight، وتظهر الخطوط المنقطة لثلاث مدارات من رفاقه في النظام  Third Companion Orbit. السهم الصلبة يمثل محور دوران النجم المضيف The axis of rotation ، والخط صلبة رقيقة يمثل خط الاستواء نجمها .
الصورة الائتمان : ناسا GSFC / أميس / D هوبر
لغز طويل الأمد في دراسة الكواكب الخارجية  طلما حير علماء الفلك وهو كيفية  تشكيل كواكب المشترى الحارة ، وبقية الكواكب الغازية العملاقة,  والعمالقة الغازية في النظام الشمسي أربعة هي المشتري, زحل, أورانوس ونبتون. التي تدور حول  نجمها المضيف, وتقترح نظرية تكون هذه الكواكب,أن كواكب المشترى الحارة تتشكل في مدارات طويلة, ثم تهاجر quiescently من خلال قرص الكواكب الأولية، وخاتم مسطح من الغبار والحطام أن دوائر نجم الطراز حديثا و coalesces لتشكيل الكواكب. وطعنت هذه النظرية عندما تم اكتشاف الطائرة المدارية للكواكب المشترى الحارة , وقد وجد أنه في كثير من الأحيان منحرف عن خط الاستواء النجوم التي تستضيفهم . فسر العلماء هذا كدليل على أن كواكب المشترى الحارة هي نتيجة للقاءات الفوضوية قريبة من الكواكب الأخرى .
اختبارا حاسما بين النظريتين هي أنظمة مع أكثر من كوكب واحد: إذا تسبب اختلالات في الواقع من قبل الاضطرابات الديناميكية التي تؤدي إلى خلق كواكب المشترى الحارة ، وتظهر نظم متعددة الكوكب دون كواكب المشترى الحارة. ما يكشف البحث الجديد يختلف تماما .
باستخدام بيانات من كيبلير تلسكوب الفضاء التابع لناسا ، ودرس فريق بحثي دولي بقيادة دانيال هوبر ، وهو ناسا زميل برنامج ما بعد الدكتوراه في مركز ابحاث اميس بوكالة ناسا في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا، كبلر -56 ، نجم عملاق أحمر, حجمة أكبر أربع مرات من الشمس يقع على مسافة حوالي3000 سنة ضوئية من الأرض . من خلال تحليل تقلبات في السطوع النجم عند نقاط مختلفة على سطح كبلر -56 ، اكتشف هوبر ومعاونيه أن محور دوران النجم يميل بحوالي 45 درجة عن خط البصر .
" كانت هذه مفاجأة لأننا كنا نعرف بالفعل عن وجود اثنين من الكواكب العابرة أمام كبلر -56 . اقترح هوبر ( أن النجم المضيف يجب أن يكون منحرف مع مدارات الكواكب على حد سواء " )، ويوضح هوبر . "ما وجدناه هو حرفيا تماما اختلال العملاق في نظام كوكب خارج المجموعة الشمسية . "