الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

تعيين عناصر الكيميائية الرئيسة في سطح القمر


تعيين عناصر الكيميائية الرئيسة في سطح القمر

30 سبتمبر 2013
انطلقت قبل 10 سنوات، في 27 سبتمبر 2003، على متن الصاروخ آريان 5 من الميناء الفضائي الاوروبية في كورو - بعثة وكالة الفضاء الأوروبية SMART-1 على القمر - أول مركبة فضائية تابعة ل ESA للسفر إلى ومدار القمر.
مهمة سمارت الوقوف على بعثات صغيرة للأبحاث المتقدمة في مجال التكنولوجيا. سافرت البعثة إلى القمر باستخدام الدفع الكهربائي، لتصل إلى المدار القمري في 15 نوفمبر 2004. وشملت بطاريته من الصكوك المنمنمة ومطياف الأشعة السينية لتعيين عناصر الكيميائية الرئيسية في سطح القمر. الصورة سلط الضوء هنا، والتي نشرت لأول مرة في عام 2007، هو عبارة عن فسيفساء من 30 صورة من القطب الشمالي القمري تم الحصول عليها مع 1 SMART-كاميرا AMIE، والتي تمتد مساحتها حوالي 800 × 600 كم.
وتظهر الخارطة الجغرافيه والإضاءة من القطب الشمالي، والتي هي ذات أهمية خاصة لاستكشاف القمر في المستقبل .  تظهر بعض  حافات الحفر  في هذه المنطقة تتعرض دائما لأشعة الشمس تقريبا، وكذلك هنالك "قمم ضوء شبه الأبدية". وعلى العكس، هنالك حفر عميقة تتمتع بظل بشكل دائم  أي لا يصلها ضوء الشمس، وهذه الحفر على الأرجح تحتوي على جليد الماء التي يمكن استغلالها من قبل المستكشفين في المستقبل.
بعد الانتهاء من العمليات العلمية لها، وانتهت بعثة SMART-1 على 3 سبتمبر 2006 من خلال ضرب سطح القمر. سجلت تلسكوبات مقرها الأرض أثر ومضة مشرقة وابلا من الحطام.
واستخدمت القياسات التي أجريت بواسطة SMART-1 للمساعدة البعثات في وقت لاحق إلى القمر، مثل اليابان كاجيوا، الهند تشاندرايان 1، الصين تشانغ اه 1 وناسا القمرية الاستطلاع المتتبع.
فإن نظام الدفع الكهربائي وضعت ل SMART-1 الاستفادة مهمة لوكالة الفضاء الأوروبية المقبلة BepiColombo للزئبق، والبعثات العلمية المستقبلية الأخرى.