الأحد، 15 ديسمبر 2013

لمجرات المدمجة .. والمجرة القزمة M60 في 24 سبتمبر 2013




صورة مركبة من M60 - UCD1 ، وهي مجرة قزمة مدمجة  دمج فائق
المجرات المدمجة .. والمجرة القزمة M60  في 24 سبتمبر 2013
عدنان أحمد العبد               مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
علماء الفلك باستخدام
1.                مقراب الفضاء هابل التابع لناسا
2.                مرصد شاندرا للأشعة السينية
3.                 مقاريب على الأرض قد وجدوا في المجرة الأكثر ازدحاما بالنجوم  في هذا الجزء من الكون.
وتعد من المجرات القزمه ، والمعروفة باسم M60 - UCD1 ، مع عدد غير عادي من نجوم وربما تكون أكثف مجرة بالقرب من الأرض. والمجرة توفر الفلكيين فرصة لدراسة السلسلة التطورية للمجرة  مع  توفرة من قرائن عن ماضيها. وتشير التقديرات أن
*                عمرها نحو 10 مليارات سنة ضوئية .
*                تقع بالقرب من المجرة NGC 4649 البيضاوية الشكل
*                تسمى أيضا M60 ،  
*                تبعد حوالي 54 مليون سنة ضوئية من الأرض .
*                 المجرة  معظمها مضيئه  وهي واحدة من المجرات الضخمة.
*                وزنها  حوالي 200 مليون مرة أكثر من الشمس ، والملاحظات تمت بناء على الملاحظات مع WM مرصد كيك  بمقراب 10 مترا في هاواي.
*                وتقدر كثافة نجومها حوالي 15000 ضعف , وهذا يعني أن نجومها متقاربة بنحو 25 مرة أقرب الى بعضها البعض. من نجوم مجرتنا درب التبانه أو الطريق اللبني حسب  تسمية الأغريق , وتوجد فيها وفرة من العناصر الأثقل من الهيدروجين والهليوم , مما يجعلها بيئة خصبة للدراسات الكوكبية. وقد تم استخدام مقراب في ولاية أرزونا ذي المرآة 6,5 متر في هذه الدراسات.
الصورة الائتمان : الأشعة ا الصورة المركبة تعني أنها مشتركة بين مقارب فضائية ومقارب أرضية وأدمجت لتشكل صورة جديدة
صورة مركبة من M60 - UCD1 ، وهي مجرة قزمة مدمجة لسينية: ناسا / CXC / جامعة ولاية ميشيغان / J.Strader آخرون، بصري : ناسا / مؤسسة العلوم التلسكوبية

ما يجعل M60 - UCD1 ملحوظا ذلك هو أن ما يقرب من نصف هذه الكتلة تم العثور عليها داخل دائرة نصف قطرها فقط حوالي 80 سنة ضوئية . كثافة نجوم حوالي 15،000 أضعاف - وهذا يعني أن النجوم هي حوالي 25 مرات اقرب الى بعضها البعض - في حي من الأرض في مجرة ​​درب التبانة .
واضاف "ان السفر من نجمة واحدة إلى أخرى تكون أسهل كثيرا في M60 - UCD1 مما هو عليه في مجرتنا ، ولكنها لا تزال تأخذ مئات السنين باستخدام التكنولوجيا الحالية " وقال جاي Strader من جامعة ولاية ميشيغان في لانسينغ . Strader هو المؤلف الرئيسي لورقة حول البحث، الذي نشر في 20 سبتمبر مجلة الفيزياء الفلكية رسائل.
تم استخدام 6.5 متر متعددة مرآة تلسكوب في ولاية أريزونا لدراسة كمية العناصر الأثقل من الهيدروجين والهليوم في نجوم في M60 - UCD1 . تم العثور على القيم لتكون مشابهة ل شمسنا .
" ، وفرة من العناصر الثقيلة في هذه المجرة يجعل من بيئة خصبة لل كواكب ، وربما مدى الحياة لتشكيل " وقال المؤلف المشارك أنيل سيث من جامعة ولاية يوتا.
الجانب فضول آخر من M60 - UCD1 هو وجود مصدر الأشعة السينية مشرق في وسطها، وكشفت في بيانات شاندرا . وأحد التفسيرات ل هذا المصدر هو ثقب أسود عملاق في وزنها حوالي 10 مليون مرة كتلة شمسنا .
القيام بجولة لمدة دقيقتين من M60 - UCD1 في الفيديو أدناه.
الصورة الائتمان : الأشعة ا الصورة المركبة تعني أنها مشتركة بين مقارب فضائية ومقارب أرضية وأدمجت لتشكل صورة جديدة
صورة مركبة من M60 - UCD1 ، وهي مجرة قزمة مدمجة لسينية: ناسا / CXC / جامعة ولاية ميشيغان / J.Strader آخرون، بصري : ناسا / مؤسسة