الجمعة، 20 ديسمبر 2013

أتشاح كواكب بالماء الجزء الأول



أتشاح كواكب بالماء
أعداد عدنان أحمد العبد   مشرف مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
تمكن العلماء من الحصول على مفهوم جديد  من تحليل ضوء النجم  القادم نحو الغلاف الجوي لكوكب الأرض
يتوقع علماء ناسا وجود كميات قليلة جدا من الماء في خمس كواكب تقع خارج المجموعة الشمسية. والكواكب تدور حول ثلاث نجوم مختلفة, وضبابية الشكل.
تم الحصول على هذه المعلومات من خلال دراسة ضوء النجم القادم نحو الغلاف الجوي لكوكب الأرض. الكواكب الخمسة ( - WASP - 17B ، HD209458b ، WASP - 12B ، 19B - WASP و XO -1B - ) مدار النجوم القريبة .
تباينت قوة  توقعات العلماء بوجود المياه.على كوكب ذي الرمز ( WASP - 17B ) ،
 وكانت أقوى الأشارات لوجود المياه  في جو الكوكب ذي الرمز  HD209458b.
أما للكواكب الثلاثة الأخرى  وهي ، WASP - 12B ، 19B - WASP و XO -1B ، تتسق ( تتشح ) بالماء أيضا .
تأكيدات الحدث
قال أفي مانديل ، عالم الكواكب في مركز غودارد التابع لناسا لرحلات الفضاء في الحزام الأخضر في ولاية ماريلاند ، و المؤلف الرئيسي لورقة مجلة الفيزياء الفلكية ، التي نشرت اليوم ، واصفا نتائج الكواكب الثلاث وهي WASP - 12B ل ، WASP - 17B - 19B و WASP .
" نحن واثقون جدا من وجود كميات من المياه في كواكب متعددة "، " هذا العمل يفتح الباب حقا لمقارنة كمية المياه موجودة في الاجواء الكواكب أكثر سخونة مقابل برودة منها. "على أنواع مختلفة من الكواكب الخارجية.
وكانت دراسات  أخرى هي جزء من تعداد أجواء كوكب خارج المجموعة الشمسية  أجراها فريق بحثي بقيادة L. دريك ده مينغ في جامعة ماريلاند في كوليج بارك. يستخدم كلا الفريقين كاميرا هابل 3 واسعة المجال
لاستكشاف تفاصيل امتصاص الضوء من خلال أجواء الكواكب ". وقدمت هذه الملاحظات في مجموعة من موجات الأشعة تحت الحمراء حيث توقع وجود الماء، إذا كان موجودا، على ما يبدو من الدراسة. وعند مقارنة الفرق بالأشكال وشدة لمحات الاستيعاب، واتساق التواقيع أعطاهم الثقة على رأي المياه.
الملاحظات تثبت باستمرار الأداء نموذج هابل في مجال البحوث كوكب خارج المجموعة الشمسية.
وقال ده مينغ، الذي أفادت نتائج  عن الكوكبين ( HD209458b وXO-1B ) في ورقة 10 سبتمبر نفس فريق البحث نشرة بالمجلة نفسها. يعمل فريق ده مينغ  باستخدام تقنيات  جديدة مع أوقات التعرض لفترة أطول، مما أدى إلى زيادة حساسية قياساتها. قائلا
"، من الصعب للغاية الكشف عن واقع الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية ، ولكن كنا قادرين على الحصول على  إشارة واضحة جدا، عن وجود الماء"،
الصورة الائتمان :مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا