الجمعة، 20 ديسمبر 2013

العثور على أدلة بوجود الضباب حول كواكب خارجية الجزء الثاني ( اتشاح كواكب )



العثور على أدلة بوجود الضباب حول كواكب خارجية
أعداد عدنان أحمد العبد مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء مركز النخبة العربية
علماء الفلك مراقبة كوكب يمر أمام نجمه المضيف ، وموجات الضوء تنتقل ويتم امتصاصها جزئيا .
كانت الإشارات الماء أقل وضوحا مما كان متوقعا، وينتاب العلماء الشك بسبب طبقة  الضباب أو الغبار التي تشكل البطانة لكل الكواكب الخمسة . هذا الضباب يمكن أن يقلل من كثافة إلأشارات القادمة من الجو, وبنفس الوقت فأن الضباب يمكن أن يجعل
الألوان التي تظهر في الصورة قاتمة ، والضباب يغير ملامح الإشارات الداله على المياه, وكذلك الجزيئات الأخرى الهامة بطريقة مميزة.
الكواكب الخمسة التي تحظى بالدراسة هي كواكب المشترى الحارة، عبارة عن عوالم ضخمة تدور على مقربة من نجوم المضيفة لها .
·                    فوجئ الباحثون في البداية  الأمر كون الكواكب الخمسة هي ضبابية. لكن ده مينغ و مانديل أشار إلى أن باحثين آخرين, تمكنا من العثور على أدلة على وجود الضباب حول الكواكب الخارجية .
" هذه الدراسات ، جنبا إلى جنب مع الملاحظات هابل أخرى، تبين لنا أن هناك عددا كبيرا من من النظم التي تشير إشارة الى الماء وهذه الأشارة قد تكون  إما موهنة أو غائبة تماما "،
·                    وقال هيثر كنوتسون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والمؤلف المشارك على الورق ده مينغ . " وهذا يوحي بأن أجواء غائمة أو ضبابية في الواقع قد تكون مشتركة بدلا عن كواكب المشترى الحارة. "
وكاميرا هابل 3 واسعة المجال وعالية الأداء هي واحدة من عدد قليل قادرة على أجراء عملية التناظر في أجواء الكواكب الخارجية لمسافات تصل الى  عدد من التريليونات من الأميال. هذه الدراسات صعبة للغاية,  ولا تتم  إلا إذا رصدت الكواكب بينما هي تمر من أمام نجومها المظيفة . كذلك يمكن للباحثين التعرف على الغازات في الغلاف الجوي لكوكب الأرض من خلال تحديد  تنتقل موجات الضوء النجم والتي يتم امتصاصها جزئيا .
 الصورة الائتمان : مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا
النص صدرت بوصفها مقر ناسا إطلاق تصريح صحفي رقم 13-324 .