الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

الثقوب السوداء دورها في نمو المجرات

الثقوب السوداء  دورها في نمو المجرات
 تأريخ نشر البحث  ESA 27/ شباط فبراير/ 2013
أعداد عدنان أحمد العبد مشرف مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء ... مركز النخبة العربية
تأريخ نشر الأ ثنين 2/12/2013 ....... 29 محرم 1435ه
الهدف ... تعريف القاريء ...  الثقوب السوداء الضخمة, ومن ثم طريقة التهامها للمواد
*     توسعها ...
*    هل تصل لألتهام المجرة بأكملها ...
*    أستخدامات الأشعة السينية لمراقبة كيفية توسع الثقوبالسوداء ...
*     معرفة سرعة الألتهام من دراسة أصدرات الأشعة السنية التي تصدرها ذرات الحديد الساخن...
مجريات البحث
ورقة بحثية  للباحث غيدو Risaliti من مركز هيئة المراقبة Astrofisico دي Arcetri ، إيطاليا..
عثر علماء الفلك أيسا ESA على ثقب أسود داخل مجرة لولبية . بأستخدام نيوتن –XMM وNUSTAR ولم نستدل على أسم المجرة صاحبت الشأن, يدور الثقب بسرعة فائقه وبشكل مغزلي.  ويعتقد العلماء أن التعمق في دراسة الثقوب السوداء الكبيرة, يمكن أن يفتح نافذة جديدة في معرفة كيفية نمو المجرات.
 وهنالك أعتقاد لدى علماء ESA, أن الثقوب السوداء الهائلة الحجم الكامنه في وسط جميع المجرات الكبيرة, يرتبط ارتباطا وثيقا مع تطور جحورها السوداء. وأن مدى سرعة دوران الثقب الأسود يعكس تأريخ تشكل هذه المجرات.
والمشهد الذي نعرضة اليوم هو عبارة عن خلاصة مبحث قام بنشرة مجموعة من العلماء الباحثين في وكالة ESA الفضائية على صفحة الوكالة.
والصورة Picture عبارة عن ثقب اسود ينمو  بصورة مستمرة, يدور بسرعة كبيرة جدا وبشكل مغزلي, ويتغذى على تدفق موحد من المواد يتقاذفه من جميع الأتجاهات. وربما يكون ناتج عن دمج لاثنين من الثقوب السوداء أصغر.
من جهة أخرى فأن الفلكيين حريصون من خلال هذا السيناريو على قياس معدلات سرعة دوران الثقوب السوداء في قلوب المجرات .
وينبه العلماء أن في مثل هذه الأحوال من سرعة الدورانية العالية لتلقف المواد من قبل الثقب الأسود لربما أن المجرة تجد نفسها ملتهمة من قبل الثقب الأسود.
*    طريقة الوحيدة للتحقق من عدم ألتهام المجرة  من قبل الثقب الأسود ...
هي مراقبة الثقب الأسود بالأشعة السينية المنبعثة خارج " أفق الحدث " ، والحدود المحيطة بالثقب الأسود وأي شيء أخر حول فوهة الثقب ، بما في ذلك الضوء.
ويمكن أن تستخدم ذارت الحديد الساخن خير... لأستدلال على معدل زيادة ونقصان ألتهام المواد. لكونها تنتيج أصدارات قوية من طاقة الأشعة السينية. 
ويقول غيدو Risaliti ، INAF - هيئة المراقبة Astrofisico دي Arcetri ، إيطاليا ، الذي قاد فريق الدراسة.
*    أثبتت البيانات مجتمعة أن يكون المفتاح لفتح هذا اللغز . هو A الغزل...
 نموذج الثقب الأسود يجعل التنبؤ واضح للنسب العالية للطاقة إلى طاقة منخفضة الأشعة السينية. و ينطبق الشيء نفسه على امتصاص سحابة من الغاز.
ولكن الأهم من ذلك أن التوقعات تختلف وتتفق البيانات الجديدة فقط  مع وجود ثقب أسود يمتلك سرعة غزل عاليه. هذا يشير إلى أن المجرة نمت بشكل مطرد مع مرور الوقت ، مع تدفق المواد بشكل موحد في الثقب الأسود المركزي.
ومع ذلك ، يمكن للفلكيين  أن لا يستبعدوا حتى الآن من الحدث  ناتج من اندماج اثنين من المجرات والثقوبها السوداء الخاصة بهما في وقت سابق ، مما ينتج عنه تسارع مفاجئ في ثقب أسود ينتج عن ذلك. واضاف "لكن يمكننا أن نستبعد تماما نموذج الامتصاص "، والآن بعد أن عرفنا كيفية قياس الثقب الأسود معدلات تدور لبعض ، يمكننا بثقة أكبر استخدامها للاستدلال على تطور المجرات المضيفة لهم . "