السبت، 21 ديسمبر 2013

القمر أوروبا جوفيان وسحابة من بخار الماء



 
القمر أوروبا جوفيان وسحابة من بخار الماء

وقد لاحظ علماء  ناسا عبرمقراب هابل الفضائي بخار الماء فوق المنطقة القطبية الجنوبية المتجمدة من القمر يوروبا التابع المشتري ، وتوفير أدلة قوية الأول من أعمدة المياه تتفجر من سطح القمر.

الصورة الائتمان: NASA

القمر أوروبا Europa

من أصغر الأقمار حجما , ولكنه أكثرها انعكاسية. ويبدو للناظر إليه من خلال التلسكوب كجسم لامع , ويعتقد أن سطحه مغطى بطبقة من الجليد إذ أنه يتميز بسطح ناعم وأملس جدا خال من التضاريس , وهذا ما يميزه عن جميع الإجرام في المجموعة الشمسية.[1]

استكشاف القمر أوروبا

أن أول من زار القمر أوروبا من المركبات الفضائية هي المركبة فوياجير 1 عام 1979 م , واقتربت منه حتى أصبحت على مسافة 000734 كم , ثم بدأت بتصوير القمر.

بينت الصور أن القمر عبارة عن جسم لا توجد له معالم واضحة وإنما مليء بالخطوط الدقيقة المختلفة في الطول والتعرج تتوزع على سطحه.

ولا يزيد طول هذه الخطوط والتعرجات عن 3000 كم. أما عرض بعضها فيصل إلى حوالي 70 كم.

 ويعتقد الفلكيون أن هذه الخطوط عبارة عن مناطق ترابية مغطاة بالجليد الصلب , وسطح القمر محيط مائي كبير متجمد, وهذا سبب قوة لمعانه وانعكاسيته لأشعة الشمس الساقطة عليه. وحين زارت المركبة فوياجير2 , القمر كانت الصور المرسلة منها مطابقة لصور المركبة الأولى. وقد مرت بالقرب منه وعلى مسافة 204000 كم . إلا أن صورها بينت وجود ثلاث فوهات لا يزيد قطر الواحدة منه عن 20 كم.

خواص القمر أوروبا

بعد أن تم استكشاف القمر أوروبا بواسطة المركبات الفضائية , أعطت الصور المأخوذة عبر الكاميرات المحمولة على هذه المركبات صورة واضحة وجلية لعلماء الفلك عن هذا القمر. وبينت أنه

       يبعد عن كوكب المشتري 671000 كم.

       قطرة يصل إلى حوالي 1563 كم.

       الكثافة 3.04 غم / سم3

       الانعكاسية 0.6

       مدة الدوران حول كوكب المشتري تبلغ 3.551 يوما.




[1]  المصدر فيزياء الشمس والكواكب  المؤلف عدنان أحمد العبد  يطلب من دار الكتب العلمية ط2 شارع المتنبي