الأحد، 22 ديسمبر 2013

مشروع لإقامة مستعمرة بشرية على المريخ



 
مشروع لإقامة مستعمرة بشرية على المريخ
هل ترغب بالسكن على ظهر الكواكب الأخرى .. أذن أقراء
أدت الاكتشافات الأخيرة لسطح المريخ إلى إعلان شركة هولندية عن خطة طموحة لإقامة أول مستوطنة بشرية على سطحه. وبأكتفاء ذاتي
كانت شركة هولندية المنشأ قد كشفت عن مشروع أطلقت عليه اسم "Mars One" يهدف إلى إرسال رواد فضاء في رحلة إلى المريخ للإقامة هناك وحالياً يبحثون عن رعاة لتمويل خطتهم الطموحة وشركات كبرى للمساعدة في المشروع الضخم.
كان موقع "realitypod" قد ذكر أن الشركة خططت بالفعل لأولى رحلاتها البشرية للمريخ في 2023 ويبحثون عن الأشخاص الراغبين في العيش هناك.
ووفقاً للجدول الذي وضعته الشركة فإن عملية اختيار رواد الفضاء ستبدأ في 2013 وسيتم تدريب 40 شخصاً من أنحاء العالم للعيش في نموذج محاكي للبيئة المريخية، وفي العام التالي ستبدأ الاستعدادات لإرسال قمر صناعي للاتصالات وأول شحنات المؤن، أما عام 2016 فسيشهد إرسال 25 ألف كلغم من الطعام إلى جانب قمر صناعي للمريخ.
بعد ذلك تبدأ مرحلة أخرى تتضمن إرسال مركبة استكشافية عام 2018 لسطح المريخ للبحث عن أفضل الأماكن للاستقرار على الكوكب، مع بث صور حية للأرض حتى يمكن للبشر رؤية الوضع على الكوكب، وبحلول عام 2021 ستكون كافة المؤن المطلوبة قد وصلت بالإضافة إلى مركبة استكشافية أخرى، وفي العام التالي سيتم إرسال الآلات اللازمة لتصنيع المياه والأكسجين وصنع المناخ الأرضي على سطح المريخ، وفي 14 سبتمبر من نفس العام ستنطلق أول رحلة للمريخ من الأرض محتوية على 4 أشخاص.
ومن المقرر أن يقوم أول الهابطين على الكوكب ببناء المستوطنة وبعد عامين ستصل دفعة جديدة من السكان الذي سيحضرون أدوات ومعدات لزيادة الاستقرار بالمكان.