الاثنين، 23 ديسمبر 2013

رحلة نسائية إلى المريخ




رحلة نسائية إلى المريخ

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه من المخطط إرسال مجموعة من النساء في الرحلات الفضائية المتجهة للمريخ، حيث من المخطط أن تبدأ المهمات المستقبلية لأحد القمرين التابعين للمريخ في 2033.

ووفقاً لما ذكرته كولين هارتمان، مديرة الرحلات العلمية الفضائية بوكالة ناسا الأميركية، لوكالة الأخبار الفرنسية فإنها أعلنت في اجتماع عقد مؤخراً بالعاصمة واشنطن أن "الرجال ذهبوا للقمر لكن هذه المرة الجميع سيذهب للمريخ".

الاجتماع الذي ناقش إمكانية استكشاف النساء للفضاء تم الكشف فيه عن أن أي رحلات للمريخ لن تكون قبل بضع عقود، وهو ما يعني حاجة العلماء إلى البحث عن فتيات في سن 11 و12 عاماً، حتى يمكن إعدادهن من الآن.

ورغم وجود 350 امرأة بالولايات المتحدة حاصلات على الدكتوراه في علوم الفضاء والكواكب، فإن 39 واحدة فقط منهن يعملن بوكالة ناسا، وسيتمكن عدد قليل منهن في الانضمام للأطقم الإدارية الخاصة بمهمات المريخ العلمية.

أما النساء التي نجحت في الوصول لمراتب عليا بناسا، فقد واجهن العديد من المشكلات في مسيرتهن، منها العمل ببدل فضائية مصممة للرجال، فضلاً عن التحيزات الجنسية المتوارية، حيث ذكرت رائدة الفضاء كادي كولمان أن النساء يتم سؤالهن حول عائلاتهن فيما لا توجه تلك الأسئلة للرجال.