الجمعة، 20 ديسمبر 2013

كيف يمكنك قياس ما هو غير مرئي؟




كيف يمكنك قياس ما هو غير مرئي؟
أعداد عدنان أحمد العبد,,,, رئيس التحرير مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
 انها مهمة صعبة، ولكن جعلت الفلكيين التقدم على جبهة واحدة: وهي  دراسة المادة المظلمة والطاقة المظلمة، وهما من المواد الأكثر غموضا في الكون لدينا.
واختلاط المادة المظلمة مع المادة العادية، لكنه يعطي قبالة أي ضوء، مما يجعل من المستحيل أن نرى. الطاقة المظلمة هي أكثر لزوجة.
 العلماء يعتقدون أنها تعمل ضد الجاذبية لسحب كوننا بعيداً في طبقات.
للمرة الثالثة: بدأت مسابقة مبتكرة مرة أخرى تهدف
·       إيجاد أدوات أفضل لبحث المادة المظلمة والطاقة المظلمة.
·       وقد قام مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا، وشبكة الاتحاد الأوروبي للتميز ودعا تحليل نمط، النمذجة الإحصائية والإعلاميات التعلم 2 (PASCAL2)., بالدعوة لدراسة العلاقة بين الطقاة المظلمة والجاذبية ( GREAT3)
·       الفكرة وراء هذا التحدي هو لتحفيز العلماء، في مختلف الأخصاصات الفلكية بما في ذلك تلك من العاملين خارج الفلك، من أجل التوصل إلى رؤية جديدة للمشاكل التي تحول دون أمكانية  
·       قياس المادة المظلمة والطاقة المظلمة.
ويطلب من المتسابقين في  فك الألغاز المجرية التي تنطوي على الملايين من الصور من وكالة ناسا تلسكوب هابل الفضائي. فهم أفضل من "الجانب المظلم من الكون" قد تكشف عن معلومات جديدة حول نسيج ومصير الكون.
كانت التحديات الأولين نجاحا كبيرا، وجذب القدرات العقلية الجديدة إلى الميدان، بما في ذلك علماء من التعلم الآلي وفيزياء الجسيمات. ويشمل تعلم الآلة الكمبيوتر البرمجة لمعرفة من تلقاء نفسها باستخدام البيانات الفعلية من العالم الحقيقي. لديها العديد من التطبيقات، مثل برنامج التعرف على الوجوه، والتشخيص الطبي وفلترة البريد المزعج، على سبيل المثال لا الحصر.
الأئتمانات: ناسا