الأحد، 20 نوفمبر 2016

ثقب اسود في قلب مجرة درب التبانة



درب التبانة: مجرة حلزونية الشكل, يتراوح عدد نجوم هذه المجرة (200-400) نجم كلها تعد شموس يزيد حجم البعض منها على مليون مرة أكبر من حجم شمسنا التي تعد نجم متوسط الحجم, فظلاً عن بقية الأجرام الأخرى من كواكب ونيازك وكويكبات وشهب.
1.       يقدر عرض مجرتنا مجرة درب التبانة ب 100 الف سنة ضوئيّة, ولكي نقطع هذه المسافة نحتاج  إلى 100 سنة, ويجب أن نسير بسرعة الضوء 299.792.458 متر أي ما يعادل 300.000 كم في الثانية الواحدة.
2.                يقدّر سمكهُا 1000سنة ضوئيّة.
ما هو شكل مجرة درب التبانة في السماء؟
ترى في السماء على شكل نهر سماوي من النجوم الكثيفة. ففي نصف الكرة الشماليّة من كوكب الأرض يستطيعوا أن يشاهدوا مجرّة درب التبانة وتحديداً في الخريف على شكل نهر سماوي ومنظر خلاّب .
أين تقع مجموعتنا الشمسية من المجرة؟
تقع على طرف مجرّة درب التبانة أي بمعنى أنّها تبعد عن مركز المجرة بثلثي المسافة.
هل نرى جميع نجوم المجرة؟
نشاهد فقط النجوم التي يصل الينا ضوئها, والذي غادرها قبل ملايين السنين الضوئية, وهنالك نجوم لا نتمكن من رؤيتها لان ضوئها لم يصلنا بسبب بعدها السحيق.
سبب التسمية
عرفت مجرّة درب التبانة أو اللبانة
بهذا الإسم لأنّ جزء كبير منهُ يمكن رؤيتهُ في الليالي الصافية كنهر سماوي كثيف في السماء، أو على شكل شريط أبيض باهت في السماء.
وقد سماه العرب مجرة درب التبانة للتشبية بين لمعان نجومها في السماء وبين بقايا التبن الساقط من دواب الحيوانات حين يتم نقلة في الليالي المقمرة والقمر بدرا.
 أقسام المجرّة النواة (المركز) : وهو الذي يكون مركز المجرّة ويكون دوران النجوم القريبة منه أكثر، وكلّما إبتعدنا يقل دوران النجوم حولها .
الأذرع : وهي أذرع عملاقة تدور حول مركز المجرّة .
الهالة : وهو مكوّن من غازات مختلفة وسحب كونيّة .
ظهور وحش في مجرة درب التبانة (ثقب اسود )  Black hole
• هذه الصورة: تظهر وسط يعج بالنجوم من مجرتنا درب التبانة باتجاه كوكبة القوس . مركزها مزدحم بالنجوم من مجرتنا.
• تحتوي على العديد من الكائنات المعقدة و الغامضة التي عادة ما تكون مخفية في الأطوال الموجية الضوئية بواسطة سحب من الغبار - ولكن العديد منها مرئية هنا في الأشعة تحت الحمراء من هابل .
• والكائنات الكونية الأكثر شهرة في هذه الصورة لا تزال غير مرئية : الوحش في قلب مجرتنا ودعاي القوس A * . علماء الفلك قد لاحظ نجوم تدور حول هذا الثقب الأسود الفائق ( يقع في وسط الصورة ) ، والثقب الأسود الغيوم المستهلكة من الغبار لأنها تؤثر على بيئتها مع سحب قواها الجاذبية الهائلة .
• يمكن الملاحظات الأشعة تحت الحمراء تخترق من خلال المواد التعتيم سميكة لتكشف المعلومات التي عادة ما يتم إخفاءها للمراقب البصرية . وهذا هو أفضل صورة الأشعة تحت الحمراء لهذه المنطقة على الإطلاق مع هابل ، و يستخدم بيانات الأرشيف الأشعة تحت الحمراء من هابل واسعة المجال كاميرا 3 ، التي اتخذت في سبتمبر 2011. اذيع على موقع فليكر من قبل غابرييل برامر ، وهو زميل في المرصد الجنوبي الأوروبي ومقرها في تشيلي . وهو أيضا سفير الصورة ESO .