الخميس، 3 نوفمبر 2016

العثور على نيزك على سطح الكوكب الأحمر



العثور على نيزك على سطح الكوكب الأحمر
وقد وجدت المركبة لاند روفر الفضول
( كيوريوسيتي ) نيزك صغير على سطح الكوكب الأحمر. وفقا لجامعة ولاية أريزونا، التي تشارك مع العديد من الأدوات لاند روفر، والصخور الصغيرة الموجودة على سطح المريخ تتكون من الأرجح من النيكل والحديد.
تظهر الصور عن طريق روفر الفضول المتخذة بشأن 30 ت1/ أكتوبر 2016 ، كائن رمادي صغير لديه بعض السمات الخاصة الموجودة في النيازك المعدنية.
على الرغم من انها ليست النيزك, في البدء فان المركبة وجدت  واحد شبية في عام 2014, وهكذا القى تعد مثيرة لأهتمام علماء جيلوجيا الكواكب, وذلك لغرض دراستها كونها صخور فضائية. وقد وجدت أيضا النيازك على سطح المريخ. عن طريق المركبة روفر الروح التي لم تعد تعمل موجودة على سطحه. 
يعد كوكب المريخ مكانا جيدأ للبحث عن النيازك لتوفر الأدوات العاملة على سطحة والتي تمكن العلماء من البحث والتنقب والتعرف على مكونات السطح.
وهذه الصخور تبقى في حالة ممتازة لملايين السنين, بينما صخور الآرض تكون عرضة لكثير من العوامل ومنها وجود كميات صغيرة من رطوبة الأوكسجين في التربة على سطح الكوكب الأحمر – وهذه احدى العوامل الرئيسة التي تؤثر على قطع النيازك مما تؤدي إلى تلفها,, بسبب التأكسد وكوكب المريخ يعد من أقرب الكواكب  إلى حزام الكويكبات لذلك تجد كثر من الصخور الفضائية تجد طريقها إلى سطح المريخ أكثر من سطح الأرض, فظلاً عن عوامل حماية الأرض 
  1. الغلاف الجوي 
  2. كوكب المشتري من جه أخرى الذي يعمل على الحفاظ على الآرض من أن يصطدم به جرم سماوي بسبب جاذبيتة العالية,  هذه العوامل، تعمل جنبا إلى جنب مع غلاف جوي رقيق لكوكب المريخ ليوفر بيئة أقل احتكاك مع الصخور الفضائية، وهذا قد يساهم في وفرة النيازك على سطح الكوكب المجاور لنا.
صورة عبر روفر الفضول على سطح المريخ / ناسا / JPL / ASU.