الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

سواتل لدراسة المجال المغناطيسي الأرضي



المهمة الرئيسة للمجال المغناطيسي الأرضي,,,,
كتابة باحث فيزياء فلكية ا.عدنان العبد
حماية كوكب الأرض من تأثيرات الرياح الشمسية الضارة,, ودفعها إلى الفضاء. كونها تحمل جسيمات مشحونه عالية الطاقة, والتي تحدث تأين في طبقات الجو العليا...
ومن الظواهر الفيزيائية التي تحدث بسبب التصادم بينها وبين قوى المجال المغناطيسي الأرضي, ظاهرة الشفق القطبي وهي عبارة عن الوان خلابة تزين السماء في منطقة القطبين للكرة الأرضية, والظاهرة تعرف ب " أورورا " aurora
يمتد المجال المغناطيسي الأرضي في الفضاء مسافة 60 ألف كيلومتر وعند هذه الحافة يحدث التصادم بين مجال الأرض وجسيمات البلازما.
 أما منشأ المجال المغناطيسي الأرضي ..
فهو نتاج عملية الرج والتحريك التي تحدث في قلب الأرض لوجود كميات سائلة موصلة كهربائياً, ومصدر طاقي عالي الشدة يعمل على تحريك هذه المواد, وينتج بالمختصر عنه المجال المغناطيسي. وهنالك عدد من النظريات تتحدث عن منشأ المجال الأرضي. منها يقول وجود رواسب حديدية في قلب الأرض تنتج هذا المجال, الفكرة أن يتعرف القاريء الكريم على دور المجال المغناطيسي في حماية الأرض....

ناقوس الخطر يدق المجال المغناطيسي الذي يحمي كوكب الأرض من تأثيرات أنبعاث الكتلي الأكليلي CME. يبدا بالضعف في فترة أنتهاء الدورة الشمسية يحدث تغيرات كبير في المجال المغناطيسي ومن هذه التغيرات
1.                ضعف القوى المغناطيسية... وهي مرحلة تسبق عملية تبادل الأقطاب التي تتم عند انتها كل دورة التب تحدث كل 11عاماً و18 يوماً والتي تعرب بالساروس.
لفهم أفضل للبيئة الكهرومغناطيسية القريبة من الأرض وتأثير الرياح الشمسية على الأرض.
أطلقت وكالة الفضاء الأوربية من قاعدة في فرانكفورت في 22 نوفمبر يوم الجمعة ثلاثة اقمار صناعية كذلك تأمل esa أن تساعد في فهم سبب تكون المجال المغناطيسي الذي يجعل الحياة البشرية ممكنة على الأرض والذي آخذ في الضعف .
وأطلقت الأقمار الثلاثة التي تشكل مشروع سوارم التابع لوكالة الفضاء الأوروبية من محطة بليسيتسك الروسية على متن مركبة صاروخية و وضعت في مدار قرب القطب على ارتفاع 490 كيلومترا بعد نحو 91 دقيقة.
وسوف تساعد البيانات التي يجمعها مشروع سوارم على مدى السنوات الثلاث القادمة في تحسين فهم العلماء للمجال المغناطيسي الذي يحمي الحياة على الأرض من الإشعاع الشمسي الفتاك ويساعد بعض الحيوانات في الهجرة. و يقول بعض العلماء إن المجال المغناطيسي يضعف وقد يختفي خلال ما لا يقل عن 500 عام.
وفي حين أن من الصعب التنبؤ بالآثار فإنها يمكن أن تكون هائلة. ويمكن أن تكون الأقمار الصناعية - الضرورية ضمن وسائل أخرى للاتصالات - أكثر تعرضا للرياح الشمسية كما يعتمد قطاع النفط على قراءات من المجال المغناطيسي لتوجيه عمليات الحفر.
والكوكبة من ثلاثة أقمار صناعية تشكيل بعثة سرب إكسبلورر الأرض.
سوف يقوم السرب تحديد وقياس الإشارات المغناطيسية التي تنبع من قلب الأرض، والعباءة، والقشرة، والمحيطات، والغلاف الأيوني المغنطيسي - وكلها تخلق المجال المغناطيسي الذي يحمي كوكبنا. هذه المعلومات سوف توفر نظرة ثاقبة للعمليات التي تحدث في عمق الكوكب، وتسفر عن فهم أفضل للبيئة الكهرومغناطيسية القريبة من الأرض وتأثير الرياح الشمسية على الأرض لديها.