الاثنين، 29 سبتمبر 2014

النجم ميرا الأعجوبة الكونية Mari Variable Star



النجم ميرا الأعجوبة الكونية  Mari Variable Star
كلمة ميرا بالأغريقية تعني جميل
كتابة الفيزيائي عدنان أحمد العبد
ميرا أ عملاق أحمر وميرا ب قزم أبيض، في الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية.ميرا هو نجم ثنائي يتكون من عملاق أحمر (Mira A) الذي يفقد جزء من مادته وذو درجة حرارة سطحية عالية وهو مقترن بقزم أبيض (Mira B) الذي يجتذب مادة من ميرا أ. وقد قام مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية برصد هذا النظام واستطاع رؤية انتقال مادة من ميرا أ إلى ميرا ب في شكل قنطرة. ويبلغ المسافة بين النجمين نحو 70 وحدة فلكية.
في كشف علمي فلكي جديد اكتشف علماء الفلك ” نــجـم ” له ذيل كذيل المضنبات في واحدة من المشاهدات التي لم تعرف في تاريخ علم الفلك القديم او الحديث. وهذا الاكتشاف الجديد هو لاحد النجوم المعروفة والشمهورة في السماء والذي يعرف باسم ” Mira ” وهي كلمة اغريقية تعني ” جميل ” وهذا النجم هو عملاق احمر . الفلكيون رصدوا هذا النجم منذ اكثر من 400 سنه ولكن مؤخرا اظهرت صور وكالة الفضاء الامريكية ناسا وجود ذيل لهذا النجم .
وتعود قصة هذا الاكتشاف حينما لاحظ مجموعه من الفلكيين خلال عملية المسح المستمرة للسماء والتي تعرف باسم ” Galaxy Evolution Explorer” وعملية المسح هذه تتم بواسطة الاشعة فوق البنفسجية – لاحظ الفليكون ما يعتقد انه ” مذنب ” مع وجود ذيل هائل له . ولكن تفسير ذلك هو ان هذا الذيل هو عبارة عن المواد قذف بها النجم ويبلغ طولها 13 سنه ضوئية او حوالي 20.000 مرة معدل المسافة بين الشمس وما كان يعرف سابقا باسم ” بلوتو ” . وهذا الامر لم يشاهد مطلقا حول نجم في السابق.