السبت، 20 سبتمبر 2014

قوى بقايا النجوم النشطة الجزء الأول من الورقة البحثية



قوى بقايا النجوم النشطة
عندما تنفجر النجوم الأكثر ضخامة في الكون كالسوبرنوفا ، وتناثر اشلائها بين نجوم مجرتنا درب التبانة. فلا يمكن لسطوع ضوئها الذي يملء صفحة السماء أن يتلاشى في الليل. لكن في وضح النهار ممكن لشدة سطوع الشمس، ولكن في بعض الأحيان يرافق هذا التوهج أنبعاث أشعة كاما العالية الطاقة بشدة.
 النقطة زرقاء في هذه الصورة تمثل نجم نابض حيوي
أذن ما هذه القوى التي تنتج اشعة كاما هل هي بقايا لنجوم نشطة ميته؟
نتناول ورقة بحثية لفريق بحثي من علماء ناسا تمت باستعمال أدوات مقراب صفيف طيفية النووية نيو ستار NustAR لناسا، والذي يسهم في حل اللغز. من خلال تعقب موقع معين للأنبعاث أشعة كاما العالية الطاقة, وقد تأكد وجود هذا المصدر للطاقة العالية من بيانات عيون مرصد شاندرا الفضائي الأشعة السينية: صور عملية الفتل (الغزل) لنجم نابض ميت.
 النجوم النابضة هي واحدة من عدة أنواع من بقايا النجوم التي تخلفها السوبر نوفا بعد انفجارها.
ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف النجوم النابضة, والتي ينتج عن أنفجارها أنبعاث كميات كبيرة وقوية من أشعة كاما العالية الطاقة ، ونظراً لبعد الكائن النجمي المرصود (مدار البحث ) فقد أشتركت المراصد الفضائية التالية في عملية الرصد والدراسة وتحليل البيانات وهي
1.                مرصد الفضائي نيوستار .
2.                مرصد شاندرا للأشعة السينية
3.                مرصد فيرمي لدرسة الأشعة السينية.
فظلاً عن مرصد هيس الأرضي الواقع في ناميبا- والذي يتم من خلاله دراسة مجسمة لمصادر نظم الطاقة العالية في الكون
 كل هذا الحشد لأجل فهم أفضل لتطور جثث النجوم الميتة, وهل هذه الجثث قادرة على اطلاق هذا الكم العائل والكبير من جسيمات كاما العالية الطاقة. وقال اريك غوتهلف من جامعة كولومبيا، نيويورك. ونحن نشهد" أن النجوم النابضة غالبا ما تكون وراء انبعاث أشعة كاما في مجرتنا.
 ووربما تكون هنالك مصادر أخرى،  مثل
·                    القذائف الخارجة من بقايا السوبرنوفا.
·                    الأشعة السينية  التي تطلقها النجوم الثنائية.
·                    مناطق تشكيل النجوم.
غوتهلف هو المؤلف الرئيسي لورقة جديدة واصفاً هذه النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية. في السنوات الأخيرة، الباحث في معهد ماكس بلانك لعلم الفلك HESS  
·       وقد حددت تجربتة أكثر من 80 موقعاً تعد مصادر قوية بشكل لا يصدق للأنبعاث أشعة كاما، واطلق عيها مسمى مصادر عالية الطاقة لأشعة كاما، في مجرتنا درب التبانة.
 وقد ارتبطت معظم هذه النبعثات مع انفجارات سابقة لسوبرنوفا ، ولكن بالنسبة للكثيرين، لا يزال المصدر الرئيسي للأشعة كاما المرصودة غير معروف.
·       أوضحت في هذه الدراسة الجديدة أن مصدر لأشعة كاما، ويدعى HESS J1640-465، هي واحدة من أكثر الأماكن أضائه اكتشفت حتى الآن.
الصورة الائتمان: NASA / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا / SAO