الأحد، 14 سبتمبر 2014

اكتشاف جديد لهابل بعد عقدين من البحث



هابل يجد رفيق ستار سوبرنوفا بعد عقدين من البحث
9  سبتمبر 2014 - 11:08
علماء الفلك باستعمال طيف الأشعة الكونية الطيفي وكاميرا واسعة-الميدان 3 على متن مقراب هابل الفضائي التابع لناسا في النهاية اكتشفت نجم مصاحب لنادر نوع من السوبرنوفا SN 1993J.
 اكتشاف يؤكد نظرية منذ فترة طويلة أن السوبرنوفا، يطلق عليها اسم SN 1993J، وقع داخل ما يسمى النظام الثنائي، حيث اثنين من النجوم التفاعل تسبب الانفجار الكوني.
"هذا هو مثل مسرح الجريمة، وحددنا أخيرا اللص" هكذا قال اليكس Filippenko، أستاذ الفلك في جامعة كاليفورنيا (UC) في بيركلي. "نجم رفيق سرق حفنة من الهيدروجين من نجم اةلي قبل الانفجار

نجم من نوع سوبرنوفا يدعى SN 1993J يقع في M81، وهي مجرة تقع في كوكبة الدب الأكبر،  تبعد عنا حوالي 11 مليون سنة ضوئية. الكشف للمرة الأولى في عام 1993، كان الانفجار أقرب مثال معروف من سوبر نوفا. SN 1993J، تمتلك كمية كبيرة من الهيدروجين.  وكان السؤال كيف تفقد السوبرنوفا SN 1993J الهيدروجين؟
في نموذج للسوبر نوفا ،وجد نجم مرافق نجم أولي يفقد معظم غلافه الخارجي الهيدروجين والذي يتم سحب غاز الهيدروجين إلى نجم رفيق قبل انفجارها، ويستمر الرفيق بحرق الهيدروجين وتحويلة الهيليوم فائقة الساخونة.
SN 1993J مثال سوبر نوفا  والانفجارات النجمية غير العادية التي تحتوي على الهيدروجين أقل بكثير مما وجدت في سوبر نوفا نموذجي. ويعتقد علماء الفلك اتخذت نجم رفيق معظم الهيدروجين المحيطة النجم الرئيسي تنفجر واستمرت لحرق الهليوم كنجم  فائق السخونة.
الأئتمانات ناسا متاح