السبت، 6 سبتمبر 2014

أخبار الفلك والفضاء / كويكب صغير سيمر بأمان من قرب الأرض



Small Asteroid to Safely Pass Close to Earth Sunday
 كويكب صغير سيمر بأمان من قرب الأرض
أعلنت وكالة ناسا الفضائية  أن
كويكب صغير يدعى (أر سي 2014 RC)، سيكون مرورة قريباً جداً من كوكب الأرض, وذلك يوم الأحد 7 سبتمبر 2014. وفق الحسابات التي أجراها علماء كويكبات ناسا سوف يكون الكويكب تقريبا على نيوزيلندا ويقدر الفلكيون أن حجم الكويكب حوالي 60 قدما (20 مترا).
تم اكتشاف الكويكب 2014 RC البداية في ليلة 31 آب بواسطة مشروع مسح سماء كاتالينا بالقرب من توكسون، أريزونا، وثم كشف بشكل مستقل في الليلة التالية من قبل عموم STARRS 1 تلسكوب، والواقع  على قمة هاليكالا في ماوي، هاواي.
والكويكب الذي لا يمثل تهديدا على الرغم من اقترابه حيث ستكون المسافة بينه وبين الأرض عشر المسافة بين الأرض والقمر أي سيكون على بعد حوالي 40 ألف كيلومتر حوالي (25000) ميل من كوكب الأرض.
إن الكوكيب الذي يبلغ قطره 18 مترا سيكون معتماً جداً بحيث لا يمكن رؤيته بالعين. ومع ذلك، هواة الفلك من مقتني المقارب الصغيرة قد يتمكنون أن يلمحوا تحركة أ بسرعة حينما يكون الكويكب القريب من الأرض

هذا الرسم يصور مدار الكويكب 2014 RC حول الشمس. ويقدر حجم الكويكب بقدر حجم منزل تطير بأمان  قرب  الأرض ظهر يوم الأحد 7 سبتمبر في مسافة تعادل نحو عشر من المسافة بين الأرض والقمر.
.

Image Credit: NASA/JPL-Caltech