الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

النجم الثنائي بيتا القيثارة



القيثارة بيتا (β -Lyrae ) :
هو نجم ثنائي متغير السطوع متفوقاً, بمثابة النموذج الأولي للمجموعة النجمية  بيتا Lyrae ,  والذي يتكون من أثنين من النجوم نوع B اللون أبيض وينصنف عملاق مشرق وهو العنصر المرئي,  والنجم الأخر أكثر ضخامة ( M2 كتلة شمسية) فئة  B7II -اللون الأزرق[1], وكلاهما من نجوم التسلسل الرئيسي, ونوع الطيف B7Ve
دخلا في مدار متبادل حول بعضها البعض. يصعب الفصل بينها عند الرؤيا بأقوى المقارب الأرضية, كلا النجمين هما أكبر وأكثر سخونة، وأكثر إشراقاً من الشمس, زمن دورانهما حول بعضهما البعض يكمل دورة وحداة كل فترة 12,9414 يوما, وقد شوهت قوى الجاذبية للمد ولجزر شكل النجمين وأصبحا يبدوان مثل  شكل البيض. وخلال دورة النجم، يمر نجم واحد من أمام النجم الآخر فيحجب ضوء النجم الآخر كما يرى من الأرض.
تتميز بيتا القيثارة
1.  قصر المسافة المفاصلة بين النجمي الثنائي, جعل النجمين يرضخا إلى أحكام قوى الجذب والمد بينهما مما يؤثر على شكل النجمين ليكون شكلهما بيضاوي.
2.  درجة التلاصق الفيزيائي العالية بين النجمين, هيئة لحدوث عملية تبادل المادة فيما بينهما بحيث تنتقل المادة الغازية الساخنة من النجم الساخن إلى النجم الخافت. والنجم اللامع يفقد من الغاز بمعدل بليون طن في السنة, ولا يبدو هنالك تعويضاً, والغاز يتدفق باستمرار على شكل لولبي في طريقة إلى غيوم الغاز الفلكي.
3.   بينت الدراسات أن هنالك بعض الخطوط الأضافية في طيف بيتا القيثارة ناتجة عن قرب النجمين الشديد, ففي النقطة التي يكاد يتلامس فيها النجمان, يندفع تيار من الغاز من النجمين منطلقاً للفضاء.
4.    كلا النجمين
نظام بيتا β- Lyrae  
نظام ثنائي شبه منفصل مزدوج النجوم له لمعان متغير، حجم البصري تتراوح بين ( 3,4-4,3 ).  وحجمة المطلق يبلغ 3,64-
يبعد عن الأرض 881 سنة ضوئية, بقدر ظاهري  اكتشف التباين أول مرة في عام  1784 من قبل عالم الفلك البريطاني جون Goodricke. ولايمكن التعرف عليه كنجم ثنائي حتى باٌقوى المقارب الأرضية, لشدة تقاربهما, ويصنف من النجوم الثنائية الطيفية ,
من مجموعة التتابع الرئيسي,

[1]   http://stardate.org/nightsky/constellations/lyra