الاثنين، 1 سبتمبر 2014

أيتا كارينا حديقة النجوم



ايتا كارينا
إيتا كارينا لا تفتقر إلى نظام النجوم بل تفوق لك. ليس فقط أنها لا تحتوي على واحد من أكبر وألمع النجوم في مجرتنا، ووزنها لا يقل عن 90 مرة من كتلة الشمس، بل هو أيضا متقلبة للغاية، ومن المتوقع يوجد فيها نجم واحدا على الأقل يشكل انفجار سوبر نوفا في المستقبل.
وهذه واحدة من أول الأشياء التي لاحظها مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا بعد إطلاقه قبل نحو 15 عاما، لا يزال هذا النظام المزدوج نجمة يكشف عن خيوط جديدة حول طبيعته من خلال الأشعة السينية التي يولدها.
أفاد علماء الفلك حركة متذبذبة للغاية من إيتا كارينا في القرن th 19، عندما أصبح مشرق جدا لعقدين من الزمن، التألق لكل النجوم تقريبا في السماء كلها.
أصبح هذا الحدث المعروف باسم "الثوران العظيم." تكشف بيانات من المقارب الحديثة أن كتلة وإيتا كارينا تزيد عن حوالي عشر مرات كتلة الشمس خلال تلك الفترة. والمثير للدهشة، نجت النجمة هذا الطرد صاخبة من المواد، مضيفا "هاردي للغاية" على قائمة من الصفات.
اليوم، علماء الفلك يحاولون معرفة المزيد عن النجمين في النظام إيتا كارينا وكيفية تفاعلهما مع بعضهما البعض. أثقل من النجمين بسرعة ويتم فقدان الكتلة من خلال تدفق الرياح بعيدا عن سطحه في أكثر من مليون ميل في الساعة. في حين لم يكن تطهير العملاقة من الثوران العظيم.
هذا النجم لا يزال يفقد كتلة بمعدل مرتفع جداً من شأنها أن يضيف ما يصل الى كتلة الشمس في حوالي ألف عام   الأئتمانات ناسا.